الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 03:37 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

برلماني: لضمان استدامة المنظومة الصحية يجب تقديم امتيازات للقطاع الخاص (خاص)

أرشيفية
أرشيفية

في إطار حرص الدولة على تطوير المنظومة الطبية والصحية في مصر لتشمل جميع المؤسسات الطبية، أعلن الرئيس السيسي تحويل معهد ناصر إلى مدينة طبية متكاملة شاملة الخدمات، فضلا عن إشراك القطاع الخاص في عملية التطوير الشامل للمنظومة الصحية وما تقدمه من خدمات للمواطنين.

تحقيق صحة مستدامة

قال النائب أحمد دراج عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إن الهدف من إشراك أي مجموعات صحية سواء كانت خاصة أو محلية أو عالمية، من أجل تحقيق هدف واحد وهو "صحة مستدامة"، مشيرا إلى أن الصحة المستدامة يلزمها أن يكون هناك شريك ثابت في هذه العملية.

استمرارية الشريك في العمل الصحي

وتابع دراج، في تصريح خاص لموقع الطريق، قائلا: "إن الشريك الثابت يأتي أو يتوفر بناءا على معطيات يتم تقديمها له، واعتقد أن الوزارة قد قدمت هذا الأمر في مواضيع وقرارات نفقه الدولة، عندما أسندتها إلى مراكز خاصة، ولكن السؤال كيف سنضمن أن هذا الشريك سيكمل هذه المسيرة، موضحا أن ذلك سيحدث عند إعطاء كل زي حقا حقة، والتعامل مع الشركاء بالسعر السوقي المعلوم.

وأوضح عضو لجنة الصحة بالنواب، أن استمرارية الشريك في عملية الإصلاح الشامل للصحة، يمكن ضمانها في من خلال تحقيق عدة نقاط منها ما يلي:

• التعامل مع هذا الشريك بأسعار السوق.

• ‏تقديم الدولة العديد من التسهيلات في الإجراءات.

خدمة طبية جيدة

وأشار دراج قائلا: "إن المريض عندما يريد أخذ خدمة طبية جيدة بقرار علاجه على نفقة الدولة أو قيامه بعمل بعض التحاليل في مؤسسات طبية متعاقدة مع وزارة الصحة أو غير ذلك، فقد تسوء حالته الصحية علاما يحصل على هذا الخدمة، منوها أن هذا يحدث في التأمين الصحي العادي القديم وليس الشامل، ‏متابعا أن معظم الحالات في التأمين الصحي، يتم تحويلهم لمراكز إشاعات ومراكز تحليل خارجية.

اقرأ أيضا:لخفض فاتورة الاستيراد.. السيسي يوجه بإنشاء مجمع صناعي للبولي إثيلين

ضرورة التعامل مع الشركاء بسهولة ويسر

وأكد عضو صحة البرلمان على ضرورة التعامل مع الشركاء بسهولة ويسر سواء كان ذلك ماديا أو ورقيا، سواء كان يتعلق بالقطاع الخاص أو غير الخاص لاستدامه العمل مع المؤسسات المختلفة والمنظومة الطبية العالمية؛ لأن الدولة تقوم بتقديم الأموال والتسهيلات والامتيازات من أجل الحصول على خدمة ذات جودة محترمة.

وزارة الصحة تعاقد مع المؤسسات الطبية لتوفير الوقت والمجهود

وأشار دراج: "إن وزارة الصحة عندما لجأت إلى التعاقد مع المؤسسات الطبية المختلفة كان الهدف من ذلك توفير الوقت والمجهود، وبالتالي فلا بد أن يكون المقابل تقديم خدمة متكاملة وذات جوده عالية لأن الدولة تدفع مقابل هذه الخدمات للمواطنين".

اقرأ أيضا: «الأنفاق» تكشف لـ الطريق حقيقة تأجيل قرار وزير النقل بزيادة أسعار تذاكر المترو