الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 02:34 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”دمرت أسرة قبل بناءها”.. المأذونين يروون حكاياتهم مع ”القايمة”

المأذون وقائمة المنقولات الزوجية
المأذون وقائمة المنقولات الزوجية

لا يزال الحديث عن قائمة المنقولات الزوجية يثير الجدل بين المواطنين حتى وصل الأمر إلى المأذونين، الذين تعددت موافقهم مع "القايمة" في أثناء كتب الكتاب، وفي هذا التقرير، يروي بعضهم أغرب الموافق التي استوقفتهم خلال أداء عملهم.

حكايات المأذونين مع "القايمة"

يقول الشيخ أحمد فرج، مأذون شرعي في مدينة حلوان التابعة بمحافظة القاهرة، إن أزمة قائمة المنقولات الزوجية تسببت في العديد من المشكلات خلال كتب كتاب العروسين، وهو ما صادفه أكثر من مرة خلال عمله.

وروى المأذون الشرعي لـ"الطريق" أنه ذات يوم ذهب لكتب كتاب عروسين، وقبل البدء في عقد القران، قدم والد العروس قائمة المنقولات الزوجية لأسرة العريس، والتي كانت بمبلغ ٥٠٠ ألف جنيه، لذلك اعترض والد العريس على المبلغ وطلب تخفيضه، ولكن والد العروس أصر على أن المنتجات التي اشتراها تتجاوز هذا المبلغ ولكنه اكتفى بهذا المبلغ.

اقرأ أيضا: إلغاء القايمة.. فتيات عن المشاركة في مصاريف الزواج: «إحنا مش في حرب»

وتابع أنه بالرغم من محاولة أقارب العروسين تهدئة الأهل ولكنهم لم يتوصلوا لاتفاق محدد، وانتهى الأمر بدون كتب الكتاب، وحزن الجميع على ما حدث بسبب التكلفة المبالغ في "القايمة".

وعن بعض الآراء التي تطالب بتكفل العريس جميع المنقولات الزوجية، نوه إلى أنه إذا تكلف العريس بشراء كل شيء في منزل الزوجية، يمكنه عدم كتب قائمة بهذه المنقولات ولكن عليه أنه في حال الطلاق أن يعطيها حقوقها كما بينها الله عز وجل.

وفي السياق ذاته، قال الشيخ خالد تميم، المأذون الشرعي في مدينة حلوان، إن تعرض للكثير من المواقف بسبب قائمة المنقولات الزوجية، والتي كانت بعضها مضحك وبعضها محزن على نهايتها بدون كتب كتاب، مشيرا إلى أن بعض الأسر تتعاون مع العريس ولا تبالغ في "القايمة".

وحكى "تميم" لـ"الطريق" أنه ذات يوم ذهب لكتب كتاب وكان العريس متوتر قليلا، وما أن حصل على ورقة قائمة المنقولات الزوجية من والد العروس ووضعها بجانب المشروب الغازي الذي كان بجواره، وقع المشروب على الورقة وظلوا ما يقرب من ساعتين يبحثون عن ورق آخر لكتابة القايمة.

وتابع المأذون الشرعي أنه في أثناء بحث البعض عن أوراق لكتابة "القايمة" دارت الحكايات بين العائلتين والضحك بينهم، حتى تم الانتهاء بكتب الكتاب.

وأشار إلى أن قائمة المنقولات الزوجية كانت تكلفتها ٢٠٠ ألف جنيه، وبالرغم من الاعتراض من أسرة العريس ولكنهم توصلوا للتفاهم وتم عقد قران العروسين.

وعن الحديث عن "القايمة"، بين أن قائمة المنقولات الزوجية تحفظ حقوق الزوجة لأنها في هذه الأيام تشارك مع الزوج في كل شيء بالسظن الخاص بهم، لذلك لا يمكن أن تسقط على الإطلاق.

موضوعات متعلقة