الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 11:05 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
أطفال دراما رمضان للمرة الأولى في ضيافة ”الستات مايعرفوش يكدبوا” فاطمة محمد علي وبناتها بحلقة غنائية في ”معكم منى الشاذلي ” الخميس الحكومة تخصص 179 مليار جنيه استثمارات لقطاع الزراعة بموازنة العام المقبل معيط: تخصيص 134.2 مليار جنيه لدعم السلع التموينية بموازنة العام المالي المالية: تخصيص 154.5 مليار جنيه لدعم المواد البترولية العام المالي المقبل «المركزي»: ارتفاع الدين الخارجي إلى 168 مليار دولار بنهاية ديسمبر مصر تنفي تماما تداول أي حديث مع إسرائيل حول اجتياح رفح «سمير»: حريصون على تقديم كافة الدعم لتعزيز نفاذ الصادرات المصرية للأسواق الخارجية ”الزعيم الصغنن”.. محمد إمام يحتفل بمولوده الجديد الرقابة تسمح بالتعامل على أسهم الخزينة من خلال سوق الصفقات الخاصة والسوق المفتوح التخطيط: 186 مليار جنيه استثمارات موجهة للتنمية العمرانية بخطة العام الجديد التخطيط: 150 مليار جنيه لتنفيذ المرحلة الثانية من حياة كريمة العام المالي المقبل

بأمر المحكمة.. 10 قواعد لحماية حق الزوجة في المنقولات الزوجية

قائمة المنقولات الزوجية
قائمة المنقولات الزوجية

أصدرت المحكمة الإدارية العليا، اليوم الأحد، حكما تاريخيا، برفض الطعن المقام من زوج لقيامه بتبديد منقولات زوجته والمسلمة إليه على سبيل عارية الاستعمال.

واختلس الزوج هذه المنقولات لنفسه بنية تملكها إضرارا بزوجته عند نزوله مصر بعد 18 عاما من الإعارة مبددا كافة منقولاتها وعاد لعمله بالخارج وعند نزوله فى العام التالى تم القبض عليه وعوقب جنائياً بالحبس.

وأيدت المحكمة، الحكم المطعون فيه بعقابه تأديبيا بمجازاته بخصم أجر خمسة عشر يوما من راتبه ورفضت المحكمة اعتبار التبديد جريمة مخلة بالشرف لكونها جريمة أسرية تنال من شيم الرجال.

10 قواعد للمنقولات الزوجية

وقد أقرت المحكمة برئاسة المستشار الدكتور محمد عبد الوهاب خفاجى نائب رئيس مجلس الدولة، (10) قواعد لحق الزوجة فى المنقولات الزوجية كوسيلة حمائية وضمانية لحقوقها المادية وحق الزوج في ألا تكون الجريمة مخلة بالشرف:

1- تبديد منقولات منزل الزوجة جريمة أسرية تنال من شيم الرجال وليست مخلة بالشرف.

2- لو انتهت المحكمة إلى أنها جريمة مخلة بالشرف ترتب على ذلك فصل الموظفين من أعمالهم وتلك سياسة تناقض العدالة.

3- تبديد منقولات منزل الزوجية جريمة لها خصوصية فى كونها بين زوجين في محيط أسرتيهما العائلي وهى جريمة تبديد تنال من الكرامة الإنسانية وشيم الرجال.

اقرأ أيضا | الحبس 3 سنوات.. مشروع قانون جديد لحماية قائمة المنقولات الزوجية

4- الزوج المبدد يعاقب جنائيا وتأديبيا فإذا كان غير أمين على منقولات وممتلكات زوجته فكيف يكون أميناً على ممتلكات الوظيفة العامة.

5- قائمة المنقولات الزوجية وسيلة حمائية وضمانية لحقوق المرأة المادية وتعد مِلكًا للزوجة مِلكًا كاملاً بالدخول، حفظاً لحقوقها.

6- قائمة منقولات منزل الزوجية وإن كانت حقا للمرأة فإنها ليست من شروط صحة عقد الزواج ولا تمت بصلة له.

7- قائمة المنقولات الزوجية نشأت فى البداية قاعدة عرفية قبل أن يتلقفها المشرع ويجرم تبديدها.

حكم قائمة المنقولات الزوجية
8 - كلما استبد الرجل بزوجته وأرهقها فوق احتمالها وقد أحال مسراها ظلاماً فلا يجوز الكيد لها بتبديد منقولاتها الزوجية عندا ونفيرا.

9- صلة الزوجية والاعتبارات العائلية تقتضى الحفاظ على مكانة الزوج وسمعة الأبناء والبنات فى مجتمعهم المدرسى والحفاظ على كيان الأسرة من الضياع.

10- العلاقات الأسرية تحتاج إلى إعادة صياغة مستجدة تتفق وصحيح الدين والأخلاق والوطنية وحق كل زوج على زوجه إحسان كلٍّ منهما إلى الأخر، وعدم إيذائه.