الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 11:54 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
أطفال دراما رمضان للمرة الأولى في ضيافة ”الستات مايعرفوش يكدبوا” فاطمة محمد علي وبناتها بحلقة غنائية في ”معكم منى الشاذلي ” الخميس الحكومة تخصص 179 مليار جنيه استثمارات لقطاع الزراعة بموازنة العام المقبل معيط: تخصيص 134.2 مليار جنيه لدعم السلع التموينية بموازنة العام المالي المالية: تخصيص 154.5 مليار جنيه لدعم المواد البترولية العام المالي المقبل «المركزي»: ارتفاع الدين الخارجي إلى 168 مليار دولار بنهاية ديسمبر مصر تنفي تماما تداول أي حديث مع إسرائيل حول اجتياح رفح «سمير»: حريصون على تقديم كافة الدعم لتعزيز نفاذ الصادرات المصرية للأسواق الخارجية ”الزعيم الصغنن”.. محمد إمام يحتفل بمولوده الجديد الرقابة تسمح بالتعامل على أسهم الخزينة من خلال سوق الصفقات الخاصة والسوق المفتوح التخطيط: 186 مليار جنيه استثمارات موجهة للتنمية العمرانية بخطة العام الجديد التخطيط: 150 مليار جنيه لتنفيذ المرحلة الثانية من حياة كريمة العام المالي المقبل

«مش إمضتي».. غرائب وطرائف عن قائمة المنقولات الزوجية

أصبحت قائمة منقولات بيت الزوجية، عرفا لا يتجزأ من إجراءات الزواج الروتينية بين العائلات، تختلف قيمتها من مدينة لأخرى، ولعل إرفاق الذهب بها يحدث عليه خلاف حاد في كثير من الأحيان.

وتتعدد المواقف والمشاكل بسبب قائمة الزواج، لعل أغربها ما رواه المأذون الشرعي محمد سليمان، في حديثه لموقع الطريق، والتي قابلته خلال عمله.

مواقف وطرائف عند كتابة القايمة

"مرت علي الكثير والكثير من المواقف عند كتابة عقد الزواج منها الطريف ومنها الحزين، فمثلًا لقد رأيت بنت ترفض الخروج لكتب الكتاب لأنها ترفض المبلغ المكتوب في القايمة رغم موافقة أسرتها، وقد رفضت إتمام العقد"، بحسب تصريحات المأذون.

وأضاف: "كنت شاهدًا على فشل إتمام عقد زواج بسبب كتابة السخان الكهربائي في القائمة من عدمه، وحدثت فيها مشادات عنيفة وسباب لفظي حاد".

وتابع: "رأيت مشاهد حب حقيقية من زوج يكتب قائمة على بياض لزوجته، ورأيت أب يمزق قائمة الزواج أمام زوج ابنته بعد كتابة العقد ويقوله أنا أمنتك على بنتي ومش محتاج لقايمة".

ومن أشهر المواقف أيضا التي شاهدها المأذون أثناء كتابة القايمة، أن لايكون هناك اتفاق على المبلغ المكتوب، وأثناء العقد يسأل والد العروسة أقاربها عن مبالغ القايمة التي كتبوها ويكتبون مثلها في القايمة.

وتابع: "هناك زوج أثناء كتابة عقد الزواج طالب برؤية القائمة التي مضى عليها فلما أحضرها والد الزوجة قال العريس دي مش إمضتي ورفض إكمال الزيجة وغادر المكان".

اقرأ أيضًا: «الفشخرة في القايمة» تبعد الشباب عن الزواج.. فما حكم الدين؟

كتابة الذهب في قائمة الزواج

وعن كتابة الذهب في قائمة المنقولات، يقول" سليمان" رأيت حالات كثيرة مش بتكتب الدهب في القايمة "بس الغالب بيكتبه".