الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 01:41 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الفشخرة في القايمة» تبعد الشباب عن الزواج.. فما حكم الدين؟

أصبحت قائمة منقولات الزوجة عُرفًا سائدًا في المجتمع، وباتت إحدى أساسيات الزواج وبناء الأسرة، إذ جعلها الناس ضمانة مالية لحقوق الزوجة، لكن استخدام المجتمع لتلك القائمة شكل منها عبئًا كبيرًا على الأزواج ما جعل كثير من الشباب يعزف عن الزواج أو يشترط عدم كتابة قائمة، كذلك تحدث مفاوضات طويلة بين أسرة الزوجة وأسرة الزوج على مبلغ القائمة، فهل القائمة من الشرع؟.

ومن منطلق ذلك، تستعرض "الطريق"، قائمة الزواج في ميزان الشرع، وكيف أصبحت عبئًا على الشباب؟.

الدكتور أحمد سليمان الداعية الإسلامي بالأزهر الشريف، قال إن الشرع أقر قائمة المنقولات للزوجة إن كانت جزءًا من المهر، كما أقر العديد من الحقوق المالية للزوجة لضمان حقها والحفاظ على حقوقها كاملة.

من ضمن تلك الحقوق المهر والصداق والمؤخر، وفي سورة النساء قال تعالى "وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً"، والنحلة هنا العطاء المفروض والواجب على الزوج للزوجة، وليس هناك مُشكلة في كون المهر نقود أو ذهب أو أثاث.

ويضيف الداعية الأزهري، أن الشرع لا يفرض على المرأة شروطًا أو التزامات مالية منذ الخطبة وحتى الزواج ولا حتى في تأثيث البيت إلا أن العرف خالف ذلك وأصبح المشاركة من ضمن الأعراف الاجتماعية الثابتة، لذلك يجب على أهل الزوجة الحفاظ على حقوق بناتهن مع عدم فرض التزامات كبيرة على الزوج، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم "أقل هن مهرًا أكثرهن بركة".

هل لكتابة القائمة شروط معينة؟

بينما قال أحمد زكريا المحامي المتخصص في قضايا الأسرة، إن الزوج يقر على استلام مكونات القائمة من باب الأمانة، وهو مُلزم بردها عند مُطالبته بها، وشروطها هي:

1- تكون قائمة المنقولات أشياء منقولة فلا يجوز وضع الذهب بالقايمة.

2-أن تكون المنقولات مملوكة للزوجة وأن تكون في حوزة الزوج، فجوهر جريمة تبديد المنقولات هي ملكية هذه المنقولات للزوجة.

ويعد الزوج أمينا عليها بناء على عقد من عقود الأمانة، وهنا تثار مشكلة ملكية الزوج لبعض المنقولات ضمن القائمة التي تدعى الزوجة ملكيتها لها، بحيث يلقى عليه عبء إثبات هذه الملكية.

3-أن يكون الزوج موقع أسفل قائمة المنقولات بشكل واضح.

اقرأ أيضًا: «عاوزة ألغي الجنين».. ما هي العقوبة القانونية للإجهاض في الشهر السادس؟

وبالنسبة للمواقف التي تحدث عند كتابة القائمة، يقول المأذن الشرعي محمد سليمان: "حضرت الكثير من المشكلات عند كتابة القائمة والتي انتهت في أكثر من حالة بانتهاء الزواج قبل بدايته، وفي المقابل رأيت أب بعد كتابة عقد زواج ابنته أخرج القائمة من جيبه وقطعها أمام الزوج وأهله وقال له أنا أمنتك على بنتي ومش محتاج قايمة أو فلوس عشان أضمنك"، وغيرها من المواقف الأخرى التي يختلف فيها الأهل على مبلغ القائمة عند كتابة العقد.