جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الخميس 6 أكتوبر 2022 06:50 صـ 11 ربيع أول 1444 هـ

«كوميكس السخرية».. عالم أزهري: تجوز في بعض الحالات

السخرية الغير محرمة
السخرية الغير محرمة

يعاني الكثير من المشاهير أو مستخدمي التواصل الاجتماعي من السخرية سواء في الفيديوهات أو تغريداتهم عبر السوشيال ميديا، حتى وصل الأمر إلى تداول صورهم بشكل متغير مع كتابة بعض الكلمات التي به استهزاء ما يجعل بعضهم يدخل في حالة نفسية من الممكن أن تؤدي للاكتئاب والانتحار.

ولا شك أن السخرية مذكورة وموثقة في آيات القرآن الكريم، ولكن هناك أنواع من السخرية من الممكن أن تكون غير محرمة، وتواصلت جريدة "الطريق" مع أحد علماء الأزهر الشريف ليكشف عن أنواع السخرية الغير محرمة.


السخرية الغير محرمة

تعليقا على ذلك، قال الدكتور السيد سليمان أحد علماء الأزهر الشريف، إن السخرية محرمة في نص القرآن الكريم والسنة النبوية، ولكن هناك سخرية غير محرمة في حالة كتابة مقالة أبدى فيه الشخص عن رأي له وكان رأيه مخالف للواقع، لذلك من الطبيعي أن ينال نوع من السخرية من باب التفريغ عن النفس.

وأضاف سليمان في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أن السخرية تجوز في حالة الاستخفاف بعقول الناس بمعلومات ووقائع غير صحيحة، مضيفا أن السخرية في مثل هذه الحالات لا يمكن تحريمها حينما يكون الرد منطقيا ولكن الترفع عنها أفضل.

السخرية المحرمة

وتابع سليمان: إن المحرم في السخرية هو الضحك على حديث الأشخاص أو تداول صور لهم عليها بعض الكلمات التي لم ترد على لسانهم، أو التهكم على شخص ألدغ في الحروف، ومنها تغيير الشكل ليهزأ منه الناس.

واختتم العالم الأزهري، أن السخرية مذكورة ومحرمة في الآيات القرآنية في قوله تعالى: «يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم».

وفي سياق آخر، أعلنت دار الإفتاء عن حرمة بث وتصوير فيديوهات السخرية على شكل "كوميكس" لأنها لا تعد من أخلاق المسلمين فحرية التعبير مكفولة للجميع إلا أن لها ضوابط منها: «التهكم وازدراء الآخرين ولو بصورة أو تعليق».

كما أن هذه السخرية أمر محرم شرعا ومجرم قانونا، خاصة إذا تعلقت بالأشخاص الذين يمرون بالأزمات لأنها تقلل من شأنهم وجهدهم الإيجابي.

اقرأ أيضا: «آخر صورة للأرض» تثير الرعب في العالم.. واستشاري نفسي يحذر هذه الفئات