الطريق
السبت 20 أبريل 2024 12:45 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«آخر صورة للأرض» تثير الرعب في العالم.. واستشاري نفسي يحذر هذه الفئات

تطبيق تنبأ لآخر صورة على الأرض
تطبيق تنبأ لآخر صورة على الأرض

مشاهد الرعب والخوف تجتاح قلوب الملايين من الأشخاص مع ظهور تطبيق جديد يدعى "DALL-E 2"، والذي يتنبأ بآخر صورة للإنسان على الأرض في نهاية العالم، باستخدام الذكاء الاصطناعي، الأمر الذي في حاجة لتوضيح تأثيره على الإنسان.

الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي، قال إن فئة كبيرة من الأشخاص لن تتأثر بالصور التي يتنبأ بها التطبيق الجديد " DALL-E 2"، لأنهم ينظرون إلى أنفسهم في الصور على أنها نوع من الفكاهة ليس أكثر من ذلك.

التأثير النفسي لتطبيق DALL-E 2 على الأشخاص

وأوضح في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أن هناك فئة هي الأكثر ضررا من آثار الصور التي يتبنأ بها التطبيق عن نهاية العالم، وهم "العصابيين"، لأنهم بمجرد مشاهدة صور لهم على أنها في نهاية العالم، ينتابهم التوتر والخوف الشديد.

وأضاف استشاري الطب النفسي أن الأشخاص العصابيين يشعرون بالتوتر والقلق من أقل شيء، ما يجعلهم يفكرون في أنفسهم حالة بقاءهم أحياء في نهاية العالم، بالإضافة إلى الشخصية الوسواسية.

اقرأ أيضًا: تطبيق يتنبأ بآخر صورة للأرض بعد نهاية العالم.. وآمنة نصير تكشف حكم الدين

واستكمل: "الشخصيات العصابية والوسواسية يفكرون في كيفية حديث الآخرين عنهم في حالة تشوههم كما ظهر في التطبيق الجديد في نهاية العالم، بالإضافة إلى خوفهم المستمر والدائم من القادم، بالإضافة إلى إصابتهم بالاضطرابات في تناول الأطعمة والتعرض إلى الأحلام المزعجة نتيجة للخوف الشديد".

وناشد استشاري الطب النفسي الشخصيات العصابية والوسواسية بضرورة عدم استخدام هذا التطبيق لتجنب التعرض لبعض الاضطرابات النفسية، وفي حالة استخدامه لابد من الالتزام بضبط النفس والهدوء والاستعداد الكامل لإمكانية مشاهدة صور لأنفسهم غير الحقيقية الحالية، وذلك لتخفيف حدة التوتر والقلق الذي يمكن أن يتعرضوا له.

يستخدم تطبيق " DALL-E 2" بالذكاء الاصطناعي الذي يتخيل صور للأشخاص وللأرض في نهاية العالم، بحيث تكون أقرب للواقعية، من خلال إجراء بعض التعديلات في الصورة الحقيقة للشخص.

في التطبيق الجديد، تظهر الأشخاص بصور مفزعة ومشاهد مؤلمة، إذ يبدون كأنهم هياكل عظمية مشوهة وأصابعهم طويلة وأعيونهم كبيرة، ومن خلفهم نيران ضخمة ودخان كثيف، ما يثير إلى تعرض الأرض لكارثة أو حرب تسبب في حدوث هذا الدمار الهائل، كما أنه ظهر في بعض الصور تكدس عدد ضخم من الأشخاص في مكان واحد.