الطريق
السبت 30 مارس 2024 06:49 صـ 20 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رغم تحذيرات رواد مواقع التواصل.. أستاذ أمراض جلدية: بروتين الشعر لا يسبب الإصابة بالسرطان أو الصلع

حنان الكحكي أمراض جلدية
حنان الكحكي أمراض جلدية

تداول العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعى تحذيرات بالصور والفيديوهات من «كوارث البروتين» مواقع التواصل الاجتماعي عن الأخطاء والجرائم التي يستخدمها أصحاب الكوافيرات لعلاج الشعر بالبروتين المزودة بالفورمالين التي تلجأ إليها الفتيات والرجال أصحاب الشعر المقصف والمجعد.

تضاربت الأقاويل عن خطورة البروتين في تسببه العديد من الأمراض منها: «السرطان وتساقط الشعر والصلع، وظهور القشرة في فروة الرأس» ما جعل العديد من الأشخاص يتساءلون عن أضرار البروتين الحقيقة ومن خلال الخوف والذعر الذي انتاب الكثير توصلت "الطريق" لخبراء لمعرفة أضرار البروتين على الإنسان.

البروتين يسقط ويتلف الشعر

نفت الدكتورة حنان الكحكي أستاذ ورئيس قسم الأمراض الجلدية بجامعة عين شمس، أن أضرار البروتين لا تسبب السرطان ولكن يؤدي إلى إتلاف وتساقط الشعر نتيجة تعدد الفرد بالبروتين، مضيفا أن البروتين به نسبة من مادة الفورمالين تعطى فرد قوي للشعر ولكن بعد ذهاب المادة يبدأ الشعر في التقطيع والإتلاف.

وأضافت الكحكي في تصريحاتها الخاصة لـ "الطريق": "قبل بدء عمل بروتين يجب الاهتمام أولا بالعلاجات التي تقوي وتطري الشعر"، موضحة أن الفورمالين لا يوضع من قبل الكوفيرات كما يعتقد البعض ولكن يأتي ممزوجا في زجاجة البروتين المغلفة.

البروتين لا يؤدي للصلع

واختتمت الكحكي بأن الشعر يضعف مع كثرة البروتين لذلك يجب الاعتماد على علاجات تحافظ على قوة وسمك الشعر أثناء اللجوء إلى عمليات الفرد بالبروتين حتى لا يتساقط، موضحة أنه لا يؤثر على فروة الرأس ولا يؤدي للصلع.

طرق استخدام أصحاب الكوفيرات للبروتين

ومن جانبها، قالت سمية كوافيرة بإحدى مراكز تجميل محافظة الجيزة، إن بعض الكوفيرات أصحاب الضمائر الميتة والضعيفة يرتكبون جرائم في تشويه شعرالزبائن ليتقاضوا أجرا كبيرا من خلال زيادة الفرومالين على منتجات الفرد المغشوشة والغير باهظة الثمن.

وأوضحت سمية في تصريحاتها الخاصة لـ "الطريق" أن الكوفيرات التي لها اسمها لا تستخدم هذه المنتجات الضعيفة بل تستخدم ماركات باهظة الثمن وتعرضها على الزبائن لاختيار المنتجات التي تختارها.

وأكدت الكوفيرة أن البرورتين له أضرار في حالة استخدامه على الشعر بشكل سئ موضحة أن البروتين أعادته تكون بعد شهرين أو ثلاثة أشهر ولا يجدر في فرد الشعر كل أسبوعين أو بطرق غير صحيحة حتى لا يتم إتلاف الشعر.

أضرار البروتين على الحوامل

وفي سياق آخر، قال الدكتور محمد سعيد استشاري النساء والتوليد على صفحته الخاصة، إن البروتين قد يضر الحامل والجنين لاحتوائه على العديد من الكيماويات منها: «الفورمالديهايد» التي تؤثر على صحة الحامل والجنين.

وأفاد سعيد بأن المادة التي بداخل البروتين لا تتجاوز 2% ولكن هناك العديد من الشركات تستخدم نسبة الفورمالين بنسب مرتفعة كما أن هذه المادة محظورة في العديد من الدول وتأتي أضرار الفورمالين منها: «الحكة والحساسية والشعور المستمر بالغثيان والتقيؤ».

اقرأ أيضا: الرغيف بخمسة جنيهات.. كبدة الغلابة سد جوع أم طريقة للموت؟