الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 04:53 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«ازدراء الأديان».. العقوبة المنتظرة لمبروك عطية بعد تصريحاته الأخيرة

الدكتور مبروك عطية
الدكتور مبروك عطية

دائمًا تأخذ تصريحات الدكتور مبروك عطية، عميد كلية الدراسات الإسلامية والعربية بجامعة الأزهر سابقًا، طريقها في إثارة الجدل على نطاق واسع، فكانت آخرهم ما تناوله من حديث اعتبره الكثير غير لائق عن سيدنا عيسى عليه السلام، خلال فيديو له على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" : ولم يعجب الكثيرين، الأمر الذي وضعه في مأزق واتهامه بازدراء الأديان، وانعقاد جلسة محاكمة له في 21 سبتمبر المقبل.

مبروك عطية يبحث عن التريند
وفي هذا الصدد يقول أيمن محفوظ، المحامي والمستشار القانوني، إن آراء مبروك عطية هدفها الأول والأخير إثارة البلبلة وتصدر "التريند" على السوشيال ميديا، وتنزلق قدماه نحو التصريحات التي تعد جرائم قانونية مثل إهانته لعقيدة الإخوة الأقباط، وليس هذا فحسب ولكنه تلقى غضب من المسلمين أيضًا.

عقوبة تهمة ازدراء الأديان

وأكد محفوظ خلال حديثه لـ"الطريق"، أن تصريحات مبروك عطية تندرج تحت تهمة ازدراء الأديان ونشر الفتنة بين طوائف المجتمع وتكدير السلم المجتمعي، مشيرًا إلى أن عقوبتها القانونية تصل إلى السجن لمدة 5 سنوات، وذلك طبقًا لنص المادة 98 من قانون العقوبات، بجانب عقوبات إساءة استعمال الإنترنت التي تصل عقوبتها إلى 3 سنوات و300,000 جنيه غرامة.

وتابع المستشار القانوني، أن هذه التصريحات هي مجرد جني أرباح ومشاهدات، ولكن على حساب المجتمع، لافتًا إلى أن عدول عطية عن ذلك التصريح ومحاولة لوي ذراع الحقيقة، فإن ذلك لن يعفيه من العقوبة القانونية التي يستحقها بعد إهانته للمسيحيين ونعمته بازدراء الأديان.

بلاغ للنائب العام ضد مبروك عطية

والجدير بالذكر أن المحامي سمير صبري قد تقدم ببلاغ للنائب العام، ونيابة أمن الدولة العليا، ضد الدكتور مبروك عطية، بتهمة السخرية من السيد المسيح عليه السلام، معقبًا في بلاغه: "فوجئ الجميع بفيديو نشر على مواقع التواصل الاجتماعي، ظهر فيه المدعو مبروك عطية الداعية الإسلامي بسخريته من السيد المسيح عليه السلام وإنكار لقبه". مطالبًا بضرورة التحقيق معه.

اقرأ أيضًا.. آخرها السيد المسيح.. مبروك عطية تخصص إثارة جدل من شهادة الزور لـ نيرة أشرف