الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 02:24 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

«منصات الاحتيال» تنهي حلم المصريين في تكافل وكرامة.. أيه الحكاية

النصب عبر مواقع التواصل الاجتماعي
النصب عبر مواقع التواصل الاجتماعي

تداولت منشورات مضللة وخطيرة على موقع "فيس بوك" تستخف بعقول الناس من خلال تقديمهم في للينكات مزورة يزعمون فيها أنها مقدمة من وزارة التضامن الاجتماعي لأصحاب العمالة الغير منتظمة استغلالا لظروف المواطنين الغلابة أملا في الحصول على مبلغ الذي تم وضعه قبل دخول اللينك ولكن تفاجأ الناس بسحب الكثير من رصيد الهاتف عند إدخالهم رقم الهاتف والبيانات الشخصية.

ولكن لا يقتصر الأمر على هذه الإعلانات فقط بل يستغلون كل صغيرة وكبيرة تهم الأشخاص لإدخالهم على اللينك بهدف النصب ونهب كوت الغلابة تهافت العديد من الناس على اللينكات وكثرت التعليقات عليه بالسب والقذف بعد تعرضهم للنصب، لذلك توصلت جريدة "الطريق" إلى الأشخاص الذي تعرضه للنهب والنصب.

الأشخاص المتضررين

كشف أحد الأشخاص المتضررين ويبلغ من العمر ثلاثين عاما من أبناء محافظة أسيوط، أنه دخل على العديد من هذه المنشورات ولكن جميعها نصب أدخل رقمه ورقم أصدقائه وأهله ولم يستقبل شيئا، ويشارك هذه المنشورات على الفيس بوك بهدف الاستفادة منها.

وأضاف المتضرر في تصريحاته لـ "الطريق": «لجأت لهذه اللينكات باعتبارها لينكات من وزارة التضامن ولكن كلما أدخل رقم الهاتف يطلبوا منه الرقم المكون من أربع أرقام المرسل في خانة الرسائل وكلما أدخله يسحب رصيد لا يقل عن أربع جنيهات».

وأضاف: «والذي دفعني إلى ذلك هو أني من ضمن العمالة الغير منتظمة وأعمل بكل شيء وليس لدي عمل محدد وكل ما أجني من مال لا يكفى الأم والأولاد الثلاثة وليس معي غير 380 جنيه من فيزا تكافل وكرامة».

طرق نصب واحتيال اللينكات

وفي هذا الصدد.. أشارت إسراء، أحد المتضررات، متزوجة، وتعول أسرة إلى أنها من ضمن الفئة التي تعرضت للنصب والاحتيال عن طريق بعض الأشخاص الذين دشنوا لينكات يومية جعلتها تدخل دون إدراك والتسجيل بها ولكن تفاجأت بسحب الكثير من الأموال الرصيد الخاص بها.

وأضافت إسراء: "أخاف من هذه اللينكات بدخولها على الصور والتطبيقات الخاصة بي لأنني أعمل عبر موقع الفيس بوك من خلال تسويق أعمالي اليومية ولا أعرف أن كان سيضرني فيما بعد أو لا ولكن سأتخذ احتياطاتي وأذهب للبنك لتغير الأرقام الفيزا المسجلة على فيس بوك".

وأكدت أن الفيزا تستقبل عليها في بعض الأحيان أموال لتصرف على أسرتها ولا تستطيع تحمل سحب أموال سواء من رصيدها الخاص بالهاتف أو الفيزا لأنها لن تتحمل كل هذه الأعباء بسبب اللصوص الإلكترونية.

اقرأ أيضا: عاجل | بتكلفة 8 مليارات جنيه.. «الطريق» تكشف تفاصيل تحويل معهد ناصر إلى مدينة طبية متكاملة

رسائل النصب الخطيرة

موضوعات متعلقة