الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 01:18 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الطريق» يكشف الستار عن خطورة التخزين الخاطئ للأطعمة.. واستشاري جهاز هضمي: بمثابة سم قاتل

التخزين الخطأ للأطعمة في الثلاجة
التخزين الخطأ للأطعمة في الثلاجة

يعتقد البعض أن وضع الأطعمة في الثلاجة يجنبهم تعرضها للتلف أو الفساد، إلا أن الحقيقة أن حفظ الطعام وتخزينه في الثلاجة يمكنه أن يكون سبب في تحوله إلى سموم تهدد حياة أصحابها.

المواطنون وأزمة تخزين الأطعمة في الثلاجات

وتقوم مريم أبو الحسن، إحدى سكان مدينة حلوان التابعة لمحافظة القاهرة، إنها لم تكن تعلم بالطريقة الصحيحة لتخزين الأطعمة في الثلاجة، وهو ما جعلها تضع الخضروات بجانب اللحوم، دون وعي بخطورة ذلك.

وأضافت السيدة الثلاثينية، في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أن نتيجة حفظ الطعام بطريقة خاطئة تعرضت للإصابة بجرثومة معوية تسمى "السالمونيلا"، والتي أوضح لها الطبيب أنها نتيجة لتسريب بعض دماء اللحوم التي تضعها في الثلاجة على الخضروات.

ونوهت ابنة حلوان إلى أنها أصبحت أكثر حرصًا في حفظ الأطعمة في الثلاجة لعدم تعرض أحد أفراد أسرتها لمشكلات صحية.

وفي السياق ذاته، أوضحت نورا رأفت، إحدى سكان مدينة حلوان إنها دائمًا ما تحرص على الفصل بين اللحوم وبين الخضروات والفاكهة في الثلاجة.

وأوضحت أن مشكلتها كانت تكرار إذابة اللحوم أكثر من مرة، قائلةً: "ؤأنا بحط اللحمة كتلة كبيرة في الثلاجة ولما بحتاج منها بخرجها تفك وأخذ منها المطلوب وأعيدها مرة أخرى في الثلاجة وهو ما تسبب في تكون البكتريا نتيجة إذابة اللحوم المتكرر".

وأشارت إلى أن طفلتها البالغة من العمر 5 سنوات شعرت بألم في معدتها، وحينما توجهوا إلى الطبيب أخبرهم بأنها مصابة بنوع من البكتريا بسبب اللحوم والتخزين الخطأ لها.

الطب ومخاطر التخزين الخاطئ للأطعمة

ومن جانبه، قال الدكتور أحمد مختار، استشاري أمراض الكبد والجهاز الهضمي، إن حفظ الأطعمة في الثلاجة أمر شديد الأهمية؛ لأنه يمكن أن يشكل خطورة كبيرة على صحة المواطنين، مبينًا أن اعتماد بعض الأمهات على حفظ الأطعمة المتبقية في أواني معدنية يشكل خطر نتيجة لتكون مركبات ضارة من المعدن على الطعام، لذلك لابد من حفظ الطعام في أواني زجاجية.

وعن إذابة اللحوم من الفريزر، أوضح استشاري الجهاز الهضمي لـ"الطريق" أن تكرار إذابة اللحوم يؤدي لفقدان اللحوم للقيمة الغذائية لها، كما أنها يمكن أن تترسب عليها بعض البكتيريا الضارة نتيجة تكرار التبريد والتجميد وذوبان.

اقرأ أيضًا: صرف 500 جنيه منحة العمالة غير المنتظمة من التموين.. اعرف التفاصيل

وناشد المواطنين بضرورة الحرص على الفصل جيدًا بين اللحوم النيئة والخضروات، وتجنب حفظ الأطعمة في الأواني المعدنية والحرص على استخدام الزجاج بديلا عن المعدن، وعدم تكرار ذوبان اللحوم واستخدامها أكثر من مرة، مشددًا أن التخزين الخطأ للأطعمة "سم قاتل".

موضوعات متعلقة