الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 12:09 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل… تفاصيل أكبر مجمع صناعي للبولي إيثيلين في الشرق الأوسط

مجمع للبولي ايثيلين
مجمع للبولي ايثيلين

في إطار حرص الدولة على توطين الصناعات المهمة، أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي على ضرورة إنشاء أكبر مجمع صناعي للبولي إثيلين في الشرق الأوسط، يشتمل على 6 مصانع، وذلك خلال اجتماعه مع مدير جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة ورئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للمقاولات.

في أعقاب توجيه الرئيس السيسي على إنشاءه، يستعرض "الطريق" أبرز المعلومات عن أكبر مجمع صناعي للبولي إيثيلين.

ما هو المجمع الصناعي للبولي إيثيلين؟

يعد المجمع الصناعي للبولي إيثيلين، الأكبر على مستوى مصر ودول الشرق الأوسط، وسيتم تأسيسه على أرض مصر بناءً على توجيهات الرئيس السيسي.

أهمية المجمع الصناعي للبولي إيثيلين

يساعد المجمع الصناعي للبولي إيثيلين في إنتاج كميات كبيرة من الأدوات الصناعية التي تستخدم في مختلف القطاعات، ولعل أبرز هذه القطاعات: "قطاع التحول الرقمي"، الذي يعتمد على البولي إيثيلين في إنتاج جميع أعمال وخامات الفايبر من كابلات.

ويستخدم البولي إيثيلين في قطاع النقل التكنولوجي الحديث، ولعل المثال عليه، هو القطار الكهربائي الجديد والمونوريل، بجانب توفيره ما يقرب من 35% من الاحتياجات الصناعية المخصصة في البنية الأساسية التي تستخدم ضمن مبادرة "حياة كريمة" كبديل لاستيرادها من الدول الأخرى.

مكونات أكبر مجمع صناعي للبولي إيثيلين

ومن المقرر أن يحتوي المجمع الصناعي للبولي إيثيلين على 6 مصانع رئيسية في جميع القطاعات الخاصة بمشتقات "البولي إيثيلين".

اقرأ أيضًا: برلماني: لضمان استدامة المنظومة الصحية يجب تقديم امتيازات للقطاع الخاص (خاص)

ويتضمن المجمع على 30 خط إنتاج لـ1000 منتج مختلف، ما وهو ما سيساعد في توفير العملة الصعبة عقب التوقف عن الاعتماد على الاستيراد من الخارج، بالتزامن مع الحفاظ على توفير الجودة العالمية والوصول إلى المواصفات الأوروبية، لكي يتم اعتماد المنتجات المصرية عالميًا.

الوصول إلى إنتاج منتجات من البولي إيثيلين، يساعد في إتاحة التصدير للخارج، خصوصًا التصدير للدول الإفريقية، التي توقع مع مصر اتفاقيات التجارة الحرة، بجانب الدول الأعضاء في منظمة "الكوميسا".

لم يقتصر المجمع الصناعي للبولي إيثيلين الأكبر في الشرق الأوسط على الإنتاج فقط، ولكنه سيتولى العمل على إعداد قطاع خاص بالتدريب والتعليم الفني، ويستهدف المجمع أبناء محافظات الصعيد، كونه سيتم إنشاءه في صعيد مصر، كما أنه سيتيح الآلاف فرص العمل لهم.

موضوعات متعلقة