الطريق
السبت 20 أبريل 2024 09:37 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أستاذ طرق: رفع كفاءة المحاور ساهم في تخفيض نسبة الحوادث لـ45%

الطرق والكباري
الطرق والكباري

كشف الدكتور حسن مهدي، أستاذ الطرق بجامعة عين شمس، تفاصيل الجهود المبذولة من قبل الدولة لرفع كفاءة المحاور في تخفيض نسبة الحوادث، مشيرًا إلى أن حجم التوسيعات وإنشاء الطرق الجديدة ساهم بشكل كبيرة في تسهيل حركة المرور والوصل للمناطق البعيدة، وأيضًا شهدت الطرق تطوير كبير من تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي.

اقرأ أيضًا: أستاذ تمويل: استمرار رفع الفائدة يؤثر سلبًا على الاقتصاد وتصاعد الدولار يضر رغيف العيش.. فيديو

وأكد أستاذ الطرق، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "8 الصبح"، المذاع عبر قناة دي إم سي الفضائية، رفع كفاءة المحاور ساهم في تخفيض الحوادث بنسبة تتراوح من 25 إلى 45%، وبالتالي تؤثر هذه النسبة على تنصيف مصر في معدل الحوادث العالمي، فضًلا عن أن هناك فترات كانت حوادث الطرق تشهد ارتفاع ملحوظ تصل لـ41%، ويعود ذلك لعدم تطوير الطرق وإنشاء محاور جديدة.

اقرأ أيضًا: أسباب تصاعد إيرادات قناة السويس.. الفريق أسامة ربيع يكشف (فيديو)

وتابع "مهدي" أن الإحصائيات الرسمية للجهاز المركزي للتعبئة العامة تشير بأن شبكة الطرق القومية الجديدة وما تم توسيعته ورفع الكفاءة للمحاور خفضت من نسبة الحوادث أيضًا، منوهًا إلى أن جميع الإحصائيات المحلية والعالمية تشيد بالمشروع القومي للطرق.

اقرأ أيضًا: حالة الطقس اليوم.. كتل هوائية من البحر المتوسط (فيديو)

وواصل "حسن" أن نسبة انخفاض حوادث الطرق لها مردود كبير، يأتي من خلال الحفاظ على المواطن ويقلل من التحملات المادية للدولة جراء خسائر إعادة إصلاح الطرق والناتجة عن الحوادث، مبينًا أن هناك بعض الحوادث تسبب إصابة تصل إلى الإعاقة للشخص، وبالتالي تتحمل الدولة أيضًا العلاج والإعاشة لهذا الشخص بشكل مباشر.

وأكمل أستاذ الطرق أن مزلقانات السكة كانت واحدة ضمن حالات الحوادث التي تؤثر على الدولة من ناحية سلامة المواطنين وتعطيل عمل القطارات بشكل مستمر، مؤكدًا أن الدولة حققت إنجازًا كبيرًا في معالجة مثل هذه الحوادث عن طريق إنشاء كباري تجنبًا لتكرارها مرة أخرى.

ولفت "حسن" أن الدولة المصرية وضعت خطة لتطوير المرافق أيضًا بجانب إنشاء الكباري، بالإضافة إلى تطوير شامل وكامل لمنظومة السكة الحديد، إلى جانب إدراج التكنولوجيا في المنظومة وتغير لعربات القطارات، وذلك لتخفيف العبء على المواطن وتوفير سبل الراحة ضمن أيضًا خطة سلامة المواطن والسكة الحديد في الوقت ذاته.

موضوعات متعلقة