جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 9 ديسمبر 2022 10:50 صـ 16 جمادى أول 1444 هـ

أسباب تصاعد إيرادات قناة السويس.. الفريق أسامة ربيع يكشف (فيديو)

قناة السويس
قناة السويس

قال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، إن هناك جهودًا مبذولة من قبل الهيئة لرفع كفاءة المجرى الملاحي لقناة السويس منذ الأعوام الماضية، إلى جانب أن الهيئة تسجل عائد مادي كبير على مستوي الشهور الماضية أيضًا، وذلك في ظل الأزمات الاقتصادية التي يشهدها العالم في الوقت الحالي.

اقرأ أيضًا: حالة الطقس اليوم.. كتل هوائية من البحر المتوسط (فيديو)

وتابع "رئيس هيئة قناة السويس، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع عبر القناة الأولي المصرية الفضائية، أن القناة سجلت 704 مليون دولار دخل شهري، وبالتالي يعد أعلى إيراد في تاريخ إنشاء قناة السويس، فضًلا عن أن القناة سجلت أيضًا 125.1 مليون طن حمولة صافية شهريًا خلال شهر يوليو الماضي.

اقرأ أيضًا: مفاجأة في حالة الطقس الأسبوع المقبل.. هيئة الاستشعار تكشف(فيديو)

وأكد "ربيع" أن قناة السويس منذ شهر يناير 2022 تحقق تصاعد بشكل تدريجي حتى تم تقفيل السنة المالية في شهر يونيو، حيث أن تقفيل العام المالي حقق أعلى إيراد 7 مليار دولار، مشيرًا إلى أن شهرين أغسطس ويوليو يستمر في إطار تحقيق أعلى الإيرادات، ويعود ذلك لأسباب عديدة تتمثل في المحور الثاني لقناة السويس.

اقرأ أيضًا: المستشار فوزي يوضح دور الأمانة الفنية في تحضيرات الحوار الوطني.. فيديو

وأشار "أسامة" إلى أن المحور الجديد للقناة يستقبل عدد كبير من السفن، وهذا لم يحد في الفترة ما قبل تدشين التفريعية، حيث أن المحور القديم كان يعمل بمفرده ويستغرق المرور وقتًا طويلًا، مبينًا أن المحور القديم كان يستوعب 42 سفينة يوميًا، ولكن حاليًا يتم استيعاب 85 سفينة على مدار المحورين.

وأضاف رئيس هيئة قناة السويس أن يوم 29 يوليو تم عبور 85 سفينة بحمولة 6.10 مليون طن، حيث إن المحور الجديد ساهم بشكل كبير في زيادة معدلات المرور، لافتًا إلى أن المحور الجديد يعد من أهم المشروعات القومية التي دشنها الرئيس عبد الفتاح السيسي من أجل تطوير الهيئة ضمن خطة القيادة السياسية.

ولفت "ربيع" إلى أن دون المحور الجديد لم نستطع تجاوز هذه الأرقام المالية بجميع السبل، حيث إن القناة أصبحت تستوعب عدد كبير من السفن والحمولات دون حدوث مشكلات، فضًلا عن أننا على استعداد لتجاوز أي عقبات خلال عملية المرور، وهذا ما شهدنا في واقعة السفينة الجانحة.



موضوعات متعلقة