الطريق
السبت 20 أبريل 2024 08:07 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مفاجأة في حالة الطقس الأسبوع المقبل.. هيئة الاستشعار تكشف(فيديو)

الارصاد الجوية
الارصاد الجوية

قالت الدكتورة إيمان شاكر، رئيس مركز الاستشعار عن بعد بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن هناك توقعات بجود نشاط الرياح مثيرة للرمال والأتربة بدًء من اليوم الأربعاء حتى منتصف الأسبوع القادم، إلى جانب أن نشاط الرياح سيكون على بعض المناطق من الوجه البحري وجنوب سيناء، وأيضًا جنوب محافظة البحر الأحمر وحلايب وشلاتين.

اقرأ أيضًا:تهديدات الصين.. استعراض عضلات وحصار جُزئي لتايوان

وأشارت رئيس مركز الاستشعار عن بعد بـ"الأرصاد"، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "مساء دي إم سي"، المذاع عبر قناة دي أم سي الفضائية، إلى أن هناك توقعات لوجود فرص لسقوط أمطار متفاوتة الشدة على مناطق متفرق لجنوب البلاد وسلاسل البحر الأحمر وجنوب سيناء، فضًلا عن أنه المرة الأولي لتجمع الفصول في فترة وجيزة وتوقيت ذروة الصيف.

اقرأ أيضًا: «من أوباما إلى بايدن».. كيف يدعم الحزب الديمقراطي الانفصاليين في العالم؟

وأوضحت "شاكر" أن الأحوال الجوية والطقس أصبح متغير بشكل كبير، بالإضافة إلى آخر 10 أعوام شهدنا نسبة كبيرة من الظواهر المختلفة في توقيت مختلف أيضًا، مضيفة أن غير معتد أن نشهد في فصل الصيف أمطار ورياح على مختلف المناطق، وبالتالي لم تشهد مصر هذا الأمر من قبل.

اقرأ أيضًا: المستشار فوزي يوضح دور الأمانة الفنية في تحضيرات الحوار الوطني.. فيديو

وأضافت "إيمان" أن العام الماضي شهدنا ظاهرة سقوط أمطار في فصل أغسطس، وأيضًا هذا العام تتكرر هذه الظاهرة في نفس التوقيت، لافتة إلى أن هذه الظواهر تعد جزآ أساسيًا من التغيرات المناخية والتي تسبب أمطار على جنوب البلاد وسلاسل جبال البحر الأحمر والتي تعد منطقة جبالية باحتة.

ولفتت رئيس مركز الاستشعار عن بعد إلى أن هذه التأثيرات تأتي ضمن أسباب ارتفاع الفاصل المداري، وبالتالي هذا المدار يتمثل في جهة المناطق المسببة للأمطار التي تؤثر أيضًا على ليبيا والسودان في فصل الصيف، منوهة إلى أن هذه الأمطار في مثل التوقيت تسبب فيضانات كبرى في نهر النيل.

ونوهت "أيمان" إلى أن الفاصل المداري ارتفاع قليلًا باتجاه الشمال، مما يؤثر على المناطق الجنوبية لجمهورية مصر العربية، مبينة أن توقعات مركز الاستشعار عن بعد أكد توقعات سقوط الأمطار بدًء من السبت القادم حتى الثلاثاء القادم متفاوتة الشدة على مناطق من جنوب البلاد