الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 01:15 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«التضامن» تكشف حقيقة وجود مشكلات عند التسجيل بـ«تكافل وكرامة»

كشف ياسر عبد السلام مدير عمليات برنامج تكافل وكرامة بوزارة التضامن الاجتماعي، حقيقة وجود مشكلات عند تسجيل المواطنين ببرنامج تكافل وكرامة، خاصة فيما يتعلق بعدم توضيح سبب رفض الطلب في حالة عدم القبول.

وأكد مدير عمليات برنامج تكافل وكرامة في تصريح لـ"الطريق" أنه في حالة الرفض عند التسجيل يكون المواطن غير مطابق للشروط المحددة، موضحا أن كل أسباب الرفض تكون معروفة ولا يوجد أي مشكلات في التسجيل، وعندما تظهر للمواطنين رسالة "غير مطابق للشروط" فتعني أنه خارج عن المعادلة وأخذ درجة أعلى وبالتالي لا يمكنه التسجيل.

وتابع "عبد السلام"، أنه يحق للمواطن في حالة الرفض تقديم تظلم، ومن ثم العمل على هذه التظلمات وإعادة بحثها مرة أخرى خلال العام.

شكاوى المواطنين

جدير بالذكر، أن المهندس إيهاب منصور، عضو مجلس النواب كان وجه سؤالًا لنيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، عقب ورود بعض الشكاوى إليه من المواطنين تتعلق بتسجيلهم في برنامج تكافل وكرامة، وأوضح النائب أن الشكاوى تخص عدم توضيح سبب الرفض والاكتفاء برسالة نصية نصها "غير مطابق لشروط الصرف".

اقرأ أيضًا: تعرف على مواعيد قطارات الوجه البحري.. اليوم الخميس 4- 8- 2022

وتابع عضو مجلس النواب أن هذه الرسالة لا توضح للمواطن سبب الرفض مما يصعب عليه تقديم التظلم، مؤكدًا على ضرورة توضيح أسباب الرفض مما يسهل على المواطنين تقديم التظلمات والحصول على حقوقهم التي خصصتها الدولة لهم من خلال برنامج تكافل وكرامة.

موانع الصرف

وفي نفس السياق توضح وزارة التضامن الاجتماعي عبر موقعها الإلكتروني المعلومات الأساسية عن البرنامج مع ذكر الفئات المستحقة والمتمثلة في المرأة والطفل وذوي الإعاقة والمسنين والشباب، كما توضح الوزارة شروط استحقاق المواطن للصرف وأسباب منع الشخص من استحقاق الصرف.

اقرأ أيضًا: الأرصاد تعلن موعد تعرض مصر للحزام المداري وسقوط الأمطار

ومن أبرز موانع الصرف التي حددتها وزارة التضامن الاجتماعي ملكية محل تجاري أو أكثر أو الحصول على معاش قطاع خاص أو حكومي أو السفر خارج البلاد للعمل سواء كان قبل أو عقب القبول بالبرنامج وغيرها من الشروط الأخرى.