الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 08:26 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سياسيون: صندوق قناة السويس يساهم في التنمية ويخضع للرقابة والمحاسبة

صندوق قناة السويس يساهم في التنمية ومواجهة الأزمات
صندوق قناة السويس يساهم في التنمية ومواجهة الأزمات

تسعى هيئة قناة السويس للعمل على تعديل قانون الهيئة رقم 30 لسنة 1975، وذلك بإنشاء صندوق استثمار، يساهم في زيادة موارد الهيئة مع التحديات التي تقف أمام قناة السويس في الوقت الحالي بسبب ضعف الوضع الاقتصادي عالميًا.

وتحدث الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس، عن صندوق قناة السويس خلال افتتاحه مصنعي إنتاج الغازات الطبية والصناعية ومحطة توليد الطاقة الثلاثية بمجمع الصناعات الكيماوية بمحافظة الجيزة؛ مؤكدًا أن الصندوق داخل مجلس النواب لمنحه حصانة قانونية، وحتى لا يحق لأي شخص التصرف في هذا الصندوق وأمواله إلا بضوابط محددة مع خضوع الصندوق للتفتيش ورقابة الأجهزة الرقابية.

اقرأ أيضًا: وجبات ساخنة وعربات نوم.. كل ما تريد معرفته عن «قطار تالجو الفاخر»...

وقال النائب أحمد مقلد، عضو مجلس النواب إنه بعد الإعلان عن صندوق قناة السويس، حدثت بلبلة كثيرة ولكن دون معرفة المواطنين جميع المعلومات المتعلقة بقانون صندوق قناة السويس.

يساهم في دعم مشروعات الاستثمار والتنمية

وأشار عضو مجلس النواب إلى ضرورة الفصل بين قناة السويس وصندوق قناة السويس، وهذا ما أوضحه بالفعل مشروع القانون الذي تمت مناقشته داخل مجلس النواب، إذ مشروع القانون أوضح هذه النقطة وركز عليها جيدًا وبالتالي قناة السويس وصندوق قناة السويس جهتين منفصلتين.

اقرأ أيضًا: التضامن: افتتاح 6 عيادات لصندوق مكافحة الإدمان بالمناطق البديلة للعشوائيات

وعن أهداف صندوق قناة السويس، أوضح أحمد مقلد أن الهدف الأول يتمثل في مساعدة هذا الصندوق في مشروعات الاستثمار والتنمية الاقتصادية، بينما يتمثل الهدف الثاني في مواجهة أي عقبات أو أزمات قد تحدث لبعض الدول.


وأوضح، أن إنشاء صندوق قناة السويس له هدفين، والأول يساعد على التنمية والاستثمار وبناء المشروعات، والثاني لمواجهة الأزمات والعقبات، موضحًا أن الحسابات الخاصة بصندوق قناة السويس خاضعة لرقابة من الجهاز المركزي ونافيًا وجود صلة بينها وبين قناة السويس.

فكر استثماري مختلف بهيئة قناة السويس

فيما قال الدكتور عبد المنعم السيد، رئيس مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية، إنه يوجد الآن فكر استثماري مختلف داخل هيئة قناة السويس وذلك من أجل توضيح المشروعات التي تحتاج القناة لإقامتها من خلال الشراكة مع الشركات المصرية الأخرى.

وأضاف "عبد المنعم" أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يحرص على وجود حوار مجتمعي، مشيرًا إلى تأكيد الرئيس السيسي على خضوع صندوق قناة السويس للإشراف من الجهات المسؤولة بالدولة، موضحًا أن إنشاء العاصمة الإدارية تم من خلال هيئة المجتمعات العمرانية عن طريق صندوق خاص بها وليس من موازنة الدولة.

اقرأ أيضًا: كيف يحظى الفلاح بدعم الرئيس السيسي؟.. خبير اقتصادي يوضح