الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 06:42 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

برلماني: تحويل شق الثعبان لمنطقة صناعية يدعم صناعات الرخام والجرانيت عالميًا

قال النائب حسام صالح عوض الله، رئيس لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، إن التوجيهات الرئاسية التي أصدرها الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتطوير منطقة شق الثعبان، لتصبح قلعة لصناعة الرخام والجرانيت ومدينة صناعية، يصب في صالح تعزيز وتوطين الصناعة المحلية من ناحية، والحفاظ على صناعات مصرية رائدة تقوم من خلالها مصر بالتصدير لعشرات الدول من ناحية أخرى.

وأوضح رئيس لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، أن توجيهات الرئيس السيسي بخصوص منطقة شق الثعبان، يعزز الحفاظ على الموارد الطبيعية للدولة والاستفادة القصوى منها، موضحًا أن قرارات الرئيس تخدم كذلك الآلاف ممن يعملون في هذه الصناعة وأسرهم، كما يحافظ على خصوصيتها، ويعمل على توطين الصناعة وليس فقط تصدير المواد الخام كما كان من قبل للخارج.

وأضاف" عوض الله"، في بيان له، أن الحكومة لديها هدف ثابت يتمثل في زيادة الصادرات للخارج بنحو 100 مليار دولار سنويا، وتوطين الصناعة وتعزيز الصناعات المحلية، وهو ما تؤكده مختلف القرارات الرئاسية الصادرة في هذا الشأن.

استكمل رئيس لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، بالتأكيد على أن إرشادات الرئيس السيسى، بتطوير شامل لمنطقة شق الثعبان، وتزويدها جميع الخدمات والمرافق لتصبح مدينة صناعية للرخام والجرانيت، يصب في صالح الاقتصاد القومي.

بيان الرئاسة

اجتمع السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم مع اللواء أ.ح وليد أبو المجد مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة، واللواء أ.ح كرم سالم رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للمقاولات.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الاجتماع تناول "استعراض مجمل مشروعات جهاز الخدمة الوطنية على مستوى الجمهورية".

وقد وجه السيد الرئيس بتطوير منطقة شق الثعبان بشكل شامل، وتحويلها إلى منطقة متكاملة تحت مسمى "مدينة الرخام والجرانيت"، بحيث تكون صديقة للبيئة وتتعامل مع المخلفات الصلبة بشكل آمن وعلمي، وذلك في إطار جهود الدولة لتطوير الصناعات المحلية وكذلك الحد من التلوث البيئي، مع إيلاء الاهتمام اللازم برفع كفاءة البنية الأساسية بالمنطقة لتطوير مختلف الخدمات بها من مياه وصرف صحي وتغذية كهربائية، وتطوير شبكة المحاور الرئيسية المحيطة بها وطرقها الفرعية.

وفي إطار مشروعات جهاز الخدمة الوطنية، استعرض اللواء وليد أبو المجد مجمل نشاط الجهاز في مختلف القطاعات، خاصةً في مجال الأمن الغذائي بالتنسيق مع وزارة الزراعة، بما في ذلك الموقف التنفيذي للمراحل المختلفة لشركة "سايلو فودز"، والمجازر الآلية المتكاملة، إلى جانب زراعة شتلات القصب، فضلاً عن تطوير مجمعي مصانع قها وإدفينا.

قد تكون صورة ‏‏‏٦‏ أشخاص‏ و‏منظر داخلي‏‏

اقرأ أيضََا:برلماني: توجيهات الرئيس السيسي باعتماد المكون المحلي يحقق نقلة كبيرة بالصناعة المصرية