الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 03:40 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مصر تنتج 128 ألف طن تقاوي.. الزراعة تكشف استعداداتها لموسم الشتاء

وزير الزراعة صورة من صفحة من وزارة الزراعة
وزير الزراعة صورة من صفحة من وزارة الزراعة

أيام معدودة تفصلنا عن انتهاء موسم الصيف وبداية موسم الشتاء، الذي يدفع البعض للحديث عن تأثير التغيرات المناخية الحالية على الموسم الشتوي وخصوصًا فيما يتعلق بالمحاصيل والمنتجات الزراعية.

تفاصيل استعدادات وزارة الزراعة لموسم الشتاء

وتعليقًا على ذلك، قال محمد القرش، المتحدث باسم وزارة الزراعة، إن استعدادات وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي لموسم الشتاء تبدأ من نهاية الموسم الصيفي، مبينًا أن الوزارة تعمل حاليًا على حصاد المحاصيل المزروعة في الوقت الحالي، كما بدأ توفير التقاوي.

وأوضح "القرش" في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أن هناك اهتمام كبير من وزارة الزراعة لتوفير تقاوي عالية الإنتاجية، كما تعمل الوزارة على تكثيف إنتاجها، مشيرًا إلى أنه في الماضي كان ينتج 28 ألف طن من التقاوي ولكن الآن يتم إنتاج 128 ألف طن، لمضاعفة الإنتاج أمام المزارع والفلاح المصري.

وتابع أنه توزع التقاوي على المديريات بحيث يمكن توفيرها للمزارعين بأسعار مناسبة، وتكون تقاوي معتمدة تضمن إنتاج أعلى لنفس مساحة الأرض ونفس كمية المياه، بالإضافة إلى توفير الأسمدة، كما تضخ كميات كبيرة من الأسمدة وفي بداية الموسم الشتوي سيتوفر السماد في الجمعيات الزراعية، بحيث يوفر احتياجات الفلاحين من السماد.

اقرأ أيضًا: الصحة تكشف الخدمات المقدمة من المعامل المركزية للأطفال حديثي الولادة

واستطرد أنه بدأ في إعداد الخريطة الصنفية بالتنسيق مع المعاهد البحثية لتوزيع المحاصيل وخصوصًات محصول القمح، مشيرًا إلى أن الدولة حددت السعر الاسترشادي لمحصول القمح الذي يصل إلى 1000 جنيه.

وأشار إلى أن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، جاءت لتؤكد أن السعر الاسترشادي هو سعر ضمان، ولكن سيتم مراجعة الأسعار عند موسم الحصاد، بحيث يمكن زيادة الأسعار في حال توافر الإمكانية لذلك ووفقًا للظروف في هذا التوقيت.

موضوعات متعلقة