الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 03:40 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في ظل الجدل الدائر.. استشاري طب أطفال يكشف موانع الرضاعة الطبيعية

رضاعة الطفل صورة من بي بي سي
رضاعة الطفل صورة من بي بي سي

حسم مركز الأزهر للفتوى العالمي الجدل المستمر على مدار الأيام الماضية حول إلزامية إرضاع الأم لطفلها، مؤكدًا أن هذا الأمر واجب عليها في حال استمرار الحياة الزوجية إن لم يضرها الإرضاع واستطاعته.

في الحديث عن استطاعت المرأة الرضاعة وإمكانية حدوث مخاطر من الرضاعة الطبيعية، التي تم الإشارة إليها في فتوى الأزهر، تساءل البعض عن المخاطر التي يمكن أن تحدث من الرضاعة الطبيعية.

مخاطر الرضاعة الطبيعية على الطفل والأم

ومن جانبه، أوضحت الدكتور نهى أبو بكر، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة أن الرضاعة الطبيعية لها العديد من الفوائد الصحية كونها تزود الطفل بالمعادن والفيتامينات التي يحتاجها في تكوين نموه، بالإضافة إلى أنه يزيد من الصلة بين الطفل وأمه ويقوي السلامة النفسية للطفل.

وبينت "أبو بكر" في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أنه في الشهور الـ6 الأولى من حياة الطفل، لابد من الرضاعة الطبيعية، ثم بعد ذلك يتم إطعام الطفل بنظام روتيني يومي بجانب الرضاعة، مضيفة أن الرضاعة الطبيعية تكون لفترة محددة لأن تجاوز رضاعة الطفل بشكل طبيعي بعد عامين من عمره تسبب الإصابة بـ"تسوس الرضاعة"، والتي يحدث نتيجة تراكم البكتيريا الموجودة بالحليب، وهو ما يؤدي لتآكل الأسنان اللبنية للطفل، كما أنه يؤثر على نموه.

واستطرد أنه يوجد موانع من جانب الأم والطفل تحرم الطرفين من الرضاعة الطبيعية، موضحةً أن الموانع من جانب الأم تتركز في إصابة حلمة الأم بالإلتهابات، وفي حالة وجود خراج بالثدى، بالإضافة إلى الاتهابات الفيروسية خاصة "الهربس"، والأدوية التي تتناولها الأم وتؤثر على الرضاعة الطبيعية.

اقرأ أيضًا: ما هي بكتيريا «الليجيونيلا» المتسببة في الإصابة بالالتهاب الرئوي الغامض؟

وأشارت إلى أن إصابة الأم ببعض الأمراض المزمنة مثل: "الفشل الكبدي أو أمراض روماتيزم القلب، والإصابة بفيروس CMV الحاد، وأورام الثدي والدرن بالثدي، ومعاناة الأم من أمراض نفسية، يحرم الطفل من الرضاعة الطبيعية لعدم تعرضه لأضرار من الأمراض أو العلاج الذي تتناوله الأم.

وبينت أن هناك موانع تحرم الأم وطفلها من الرضاعة الطبيعية ولكن تكون الموانع من جهة الطفل، وهي معاناة الطفل من اللاكتوز الموجود في لبن الأم، وهو ما يتسبب له في الانتفاخ والمغص، ويتركز العلاج بتناول الطفل للألبان التي لا تحتوي على اللاكتوز، وهي الموجودة في الصيدليات.

موضوعات متعلقة