الطريق
السبت 20 أبريل 2024 12:37 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«هدم الكعبة» أبرزها.. ماذا تبقى من علامات الساعة الصغرى؟

علامات الساعة من موقع الطريق
علامات الساعة من موقع الطريق

اشتعلت حالة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي بالحديث عن علامات الساعة الصغرى، واقتراب انتهاءها؛ تزامنًا مع تكرار الأزمات والتغيرات التي تحدث في العالم، بانتشار الحرائق والجفاف في بعض الدول والفيضانات التي تضرب دول أخرى، والصراعات بين الدول.

ويستعرض موقع "الطريق" علامات الساعة الصغرى في هذا التقرير كما يلي:

بعثة النبي محمد ووفاته

بعثة النبي محمد عليه الصلاة والسلام ووفاته، استهلت أولى العلامات الصغرى من علامات يوم القيامة التي وردت في الأحاديث النبوية، حيث قال النبي: "بُعِثْتُ أَنَا وَالسَّاعَةُ كَهَاتَيْنِ، وَيَقْرُنُ بيْنَ إصْبَعَيْهِ السَّبَّابَةِ، وَالْوُسْطَى"، وفي حديث آخر: "اعْدُدْ سِتًّا بيْنَ يَدَيِ السَّاعَةِ: مَوْتِي".

انشقاق القمر

حدثت معجزة انشاق القمر في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، وقد تم ذكرها في القرآن الكريم في قول الله تعالى: "اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانشَقَّ الْقَمَرُ * وَإِن يَرَوْا آيَةً يُعْرِضُوا وَيَقُولُوا سِحْرٌ مُّسْتَمِرٌّ"، كما ذكرها النبي في الحديث الشريف: "بيْنَما نَحْنُ مع رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ بمِنًى إذَا انْفَلَقَ القَمَرُ فِلْقَتَيْنِ، فَكَانَتْ فِلْقَةٌ وَرَاءَ الجَبَلِ، وَفِلْقَةٌ دُونَهُ، فَقالَ لَنَا رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ: اشْهَدُوا".

فتح بيت المقدس

في الحديث النبوي روى عوف بن مالك الأشجعي رضي الله عنه: "أَتَيْتُ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ في غَزْوَةِ تَبُوكَ وهو في قُبَّةٍ مِن أَدَمٍ، فَقالَ: اعْدُدْ سِتًّا بيْنَ يَدَيِ السَّاعَةِ: مَوْتِي، ثُمَّ فَتْحُ بَيْتِ المَقْدِسِ".

نار تخرج من أرض الحجاز

ذكر النبي محمد عليه الصلاة والسلام أن من علامات الساعة الصغرى، خروج نار ضخمة من أرض الجحاز، يقول -عليه الصلاة والسلام-: "لا تَقُومُ السَّاعَةُ حتَّى تَخْرُجَ نارٌ مِن أرْضِ الحِجازِ تُضِيءُ أعْناقَ الإبِلِ ببُصْرَي".

انتشار الأمن

من علامات الساعة التي ذكرها النبي محمد عليه الصلاة والسلام هو انتشار الأمن، حيث يسافر المسلم من مكان لآخر ولا يخشى على أهله وماله وعقله ودين.

ضياع الأمانة

وعن ضياع الأمانة بين علامات الساعة الصغرى التي ذكرها النبي عليه الصلاة والسلام: "فَإِذَا ضُيِّعَتِ الأمَانَةُ فَانْتَظِرِ السَّاعَةَ، قالَ: كيفَ إضَاعَتُهَا؟ قالَ: إذَا وُسِّدَ الأمْرُ إلى غيرِ أهْلِهِ فَانْتَظِرِ السَّاعَةَ".

انتشار الزنا

انتشار الزنا بين الناس من علامات الساعة الصغرى التي ذكرها النبي عليه الصلاة والسلام في الحديث النبوي: "مِن أَشْرَاطِ السَّاعَةِ، -ذكر منها- وَيَظْهَرَ الزِّنَا".

انتشار الربا

شيوع الربا بين الناس من علامات الساعة الصغرى، وهو ما تحدث عنه النبي محمد صلى الله عليه وسلم: "لَيَأْتِيَنَّ علَى النَّاسِ زَمانٌ، لا يُبالِي المَرْءُ بما أخَذَ المالَ، أمِنْ حَلالٍ أمْ مِن حَرامٍ".

التطاول في البنيان

تحدث النبي محم عليه الصلاة والسلام عن التطاول في البنيان وعلاقته بعلامات الساعة الصغرى: "وإذا تَطاوَلَ رِعاءُ البَهْمِ في البُنْيانِ، فَذاكَ مِن أشْراطِها".

اقرأ أيضًا: معلومات الوزراء: تدهور الوضع الأمني في أوكرانيا سيؤثر بشكل كبير على الأمن

كثرة القتل

وأشار النبي صلى الله عليه وسلم، إلى أنه لن تقوم الساعة إلا بعد كثرة القتل والهرج، قائلاً: "لا تَقُومُ السَّاعَةُ حتَّى يَكْثُرَ الهَرْجُ قالوا: وما الهَرْجُ يا رَسولَ اللهِ؟ قالَ: القَتْلُ القَتْلُ".

شهادة الزور وكتمان الحق

يقول النبي -صلى الله عليه وسلم- عن شهادة الزور وكتمان الحق: "إنَّ بين يدي الساعةِ تسليمَ الخاصَّةِ وفُشُوَ التجارةِ ، حتى تعينَ المرأةُ زوجَها على التجارةِ وقطعَ الأرحامِ وشهادةَ الزورِ وكتمانَ شهادةِ الحقِّ وظهورَ القلمِ"،

زخرفة المساجد والتباهي بها

أكد النبي محمد عليه الصلاة والسلامة في الأحاديث أن التباهي بزخرفة المساجد من علامات الساعة، يقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: "لا تقوم الساعة حتى يتبًاهى الناس في المساجد".

ظهور الكاسات العاريات

تحدث النبي محمد عن صنفين من أهل النار ومنهم الكاسيات العاريات، ويقول النبي: "صِنْفانِ مِن أهْلِ النَّارِ لَمْ أرَهُما، قَوْمٌ معهُمْ سِياطٌ كَأَذْنابِ البَقَرِ يَضْرِبُونَ بها النَّاسَ، ونِساءٌ كاسِياتٌ عارِياتٌ مُمِيلاتٌ مائِلاتٌ، رُؤُوسُهُنَّ كَأَسْنِمَةِ البُخْتِ المائِلَةِ، لا يَدْخُلْنَ الجَنَّةَ، ولا يَجِدْنَ رِيحَها، وإنَّ رِيحَها لَيُوجَدُ مِن مَسِيرَةِ كَذا وكَذا".

انتشار التجارة

التجارة التي أحلها الله تعد من علامات الساعة الصغرى، ويقول -عليه الصلاة والسلام-: "بين يدَي الساعةِ تسليمُ الخاصَّةِ وفشوُ التجارةِ حتى تعينَ المرأةُ زوجَها على التجارةِ".

عودة جزيرة العرب جنات وأنهارا

قيل أن عودة جزيرة العرب جنات وأنهار نتيجة لإنشاء الآبار والاعتماد على الزراعة، وقال النبي عليه الصلاة والسلام: "وحتَّى تَعُودَ أرْضُ العَرَبِ مُرُوجًا وأَنْهارًا".

انحسار الفرات عن جبلٍ من ذهب

وتعد ظهور مدينة أثرية بين نهري دجلة والفرات علامة على وجود جبل من ذهب أسفل النهرين، وهو من علامات الساعة الصغرى، التي ذكرها النبي محمد ونهى عن القتال عليه، كما جاء في الحديث النبوي: "لا تَقُومُ السَّاعَةُ حتَّى يَحْسِرَ الفُراتُ عن جَبَلٍ مِن ذَهَبٍ، يَقْتَتِلُ النَّاسُ عليه، فيُقْتَلُ مِن كُلِّ مِئَةٍ، تِسْعَةٌ وتِسْعُونَ، ويقولُ كُلُّ رَجُلٍ منهمْ: لَعَلِّي أكُونُ أنا الذي أنْجُو".

خروج القحطاني والجهجاه

ذكر النبي -صلى الله عليه وسلم-: أنه لا تقوم الساعة إلا بخروج القحطاني والجهجاه: "لا تَقُومُ السَّاعَةُ حتَّى يَخْرُجَ رَجُلٌ مِن قَحْطانَ، يَسُوقُ النَّاسَ بعَصاهُ"،[٥٨] ويقول عليه الصلاة والسلام: "لا تَذْهَبُ الأيَّامُ واللَّيالِي، حتَّى يَمْلِكَ رَجُلٌ يُقالُ له الجَهْجاهُ".

هدم الكعبة

هدم الكعبة من علامات الساعة الصغرى: ويقول النبي " يُخَرِّبُ الكَعْبَةَ ذُو السُّوَيْقَتَيْنِ مِنَ الحَبشة".

كثرة الزلازل

من علامات الساعة الصغرى كثرة الزلازل، ويقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: "لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حتَّى يُقْبَضَ العِلْمُ، وتَكْثُرَ الزَّلَازِلُ".

موضوعات متعلقة