الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 04:11 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزيرة البيئة: مصر تواجه تحديات كبيرة بسبب تغير المناخ

وزيرة البيئة تجتمع مع مديرة مكتب الوكالة الفرنسية للتنمية بمصر
وزيرة البيئة تجتمع مع مديرة مكتب الوكالة الفرنسية للتنمية بمصر
القاهرة

أشادت وزيرة البيئة ياسمين فؤاد بجهود الوكالة الفرنسية للتنمية "AFD" في دعم العمل البيئي في مصر أثناء المحادثات المشتركة مع المديرة الجديدة كليمانس فيدال دي لا بلاش، في إشارة إلى العلاقات الطويلة للتعاون الجاد بين مصر وفرنسا في القضايا البيئية المشتركة.

تحدثت "فؤاد" عن مؤتمر المناخ للأمم المتحدة عام 2015 والذي انعقد في باريس، وكانت مصر مسؤولة عن التنسيق لمشروع الطاقة المتجددة في أفريقيا، وكانت الوكالة الفرنسية للتنمية مهتمة بهذا المشروع، حيث كانت وما زالت فرنسا ملتزمة بالوعود والاتفاقيات البيئية.

تطرقت " فؤاد" في الحديث عن إطلاق الوزارة للاستراتيجية الوطنية 2050 لتغير المناخ في مصر، والتي تهدف إلى التخفيف من تغير المناخ والتكيف معه، مشيرة إلى أن مصر تواجه تحديات كبيرة في جميع المجالات بسبب القضايا البيئية والتغير المناخي، لا سيما في قطاع السياحة، كما أن مصر تركز على التحول الأخضر وربط العمل المناخي بالخطط الاقتصادية في إطار عمليات صون الطبيعة.

وأكدت أن مصر تقوم بإشراك القطاع الخاص في تقديم خدمات السياحة البيئية لجعل القطاع أكثر ديناميكية وقدرة على زيادة الدخل، خاصة في مناطق المحميات الطبيعية، مع تنفيذ خطة المساهمات الوطنية.

ومن جانبها، قالت دي لا بلاش إن الوكالة الفرنسية تتعاون مع الحكومة المصرية في مختلف المجالات والملفات الرئيسية، مثل التكيف وإدارة المياه، وأكدت أن الوكالة الفرنسية للتنمية تعمل على بناء تحالف لبنوك التنمية بهدف تمويل المشاريع في مجال التنوع البيولوجي والأجندة البيئية.

يأتي ذلك في إطار استعدادات مصر لمؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي (COP27)، و المقرر عقده في شرم الشيخ في نوفمبر المقبل.