الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 11:39 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«مش زي كورونا».. معلومات خاطئة عن «جدري القرود» بعد ظهوره في مصر

فيروس جدري القرود-مصدر الصورة من موقع يندكس
فيروس جدري القرود-مصدر الصورة من موقع يندكس

حالة من القلق والتوتر، تنتاب سكان العالم بعد انتشار حالات الإصابة بفيروس جدري القرود، وخاصة في مصر، عقب إعلان وزارة الصحة والسكان إصابة أول مصري يحمل إقامة دولة أوروبية، وعزله بأحد المستشفيات الخاصة.

مدى خطورة جدري القرود

وعلى الرغم من أنها حالة واحدة، إلا أن البعض يعتقد بأنها ستتحول إلى جائحة، نتيجة بعض المعلومات الخاطئة التي تتداول عن جدري القرود من ناحية معدل الوفيات في أنحاء العالم، ومدى خطورته.

الدكتور محمد علام مدير مستشفى بورسعيد عبر صفحته الشخصية على "فيس بوك"، قال إن معدل الوفيات ليس 6%، ولكن هذا الرقم مرتبط بأعداد الوفيات والإصابات في أفريقيا قبل انتشاره عالميا، مضيفا أن نسبة الإصابات والوفيات مرتفعة لأن اكتشاف الحالات والاختبارات في قارة أفريقيا لا يعد أمرا سهلا "غالبا تحسب الحالات بأعدادها الموجودة في المستشفيات فقط".


50 ألف إصابة مؤكدة

وأضاف «علام» أن نسبة انتشار جدري القرود عالميا في الفترة الماضية يصل إلى 18 حالة وفاة من بين أكثر من خمسين ألف إصابة مؤكدة، قائلا: "المرض غير قاتل بطبعه دي حقيقة وحتى الآن لا أرى الموضوع مرعب من الآخر مش زي كوفيد".

الأسئلة الشائعة للمصريين

وعلق على بعض الأسئلة الشائعة التي وردت من المصريين، منها: "كيف دخل جدري القرود مصر ومتى تم اكتشافه، وهل يوجد فارق زمني بين دخوله مصر، واكتشافه وماذا حدث مع المخالطين؟".

وأكد أنه ليس هناك أي مشكلات من توقع رصد حالات مع مرور الوقت، لأنه يعد أمرا طبيعيا ويحدث، ولكن ما يهم هو وقت اكتشاف الحالة، والتعامل معها ومع المخالطين.

أعراض جدري القرود

اكتشف مرض جدري القرود أولا في عيادات الصحة الجنسية خاصة بين المثليين الرجال الذين يمارسون عادات خاطئة، وأكثر الأعراض شيوعا لهذا المرض «الحمى والصداع، آلام المفاصل، والظهر، وتورم في الغدد النفوية» ويتبع جميع هذه الأعراض ظهور طفح جلدي في بعض المناطق يستمر لمدة أسبوعين أو ثلاثة أسابيع.

اقرأ أيضا: قلعة بالمورال.. حكاية القصر الذي أحبته وماتت الملكة إليزابيث بداخله