الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 06:48 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد إصابة أول مصري.. من هم الأكثر عرضة لفيروس جدري القرود؟

جدري القرود
جدري القرود

حالة من الذعر أصابت المواطنين بعد رصد أول حالة إصابة لمواطن مصري بفيروس جدري القرود، الأمر الذي اعتبره البعض أنه جرس إنذار وأن الجميع معرض للإصابة، لذلك كثرت التساؤلات حول الأشخاص الأكثر عرضة للمرض.

ناقوس خطر للأمراض والأوبئة

وفي هذا السياق أوضح الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أن التعامل بشكل مباشر مع مصابي هذا الوباء يساعد على الإصابة بالمرض، ذلك بالإضافة إلى الأشخاص المثليين الذين يتصلون جنسيًا بشكل خاطئ.

وتابع بدران خلال حديثه لـ"الطريق"، أن نقص المناعة وضعفها يؤدي إلى الإصابة بفيروس جدري القرود، ومن بين هؤلاء حديثي الولادة.

ونصح عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، بضرورة التباعد الجسدى عند التعامل مع الآخرين، وارتداء الكمامة واتباع الإجراءات الاحترازية، ضرورة التركيز على الشباب بعناية، التطعيم الثقافى ضد الأمراض المنقولة جنسيًا.

أعراض فيروس جدري القرود

ولفت خبير المناعة الأنظار نحو أعراض فيروس جدري القرود، حيث الحمى والصداع وتورم الغدد الليمفاوية وآلام العضلات والجسم وظهور نتؤات حمراء على سطح الجلد.

اقرأ أيضًا.. بعد ظهور أول حالة لـ جدري القرود في مصر هل يتحول لجائحة؟ خبيرة أوبئة توضح (خاص)

التطعيم ضد فيروس جدري القرود

واختتم الدكتور مجدي بدران حديثه أن الأشخاص الذين جرى تطعيمهم ضد الفيروس يتمتعون ببعض الحماية ضد جدري القردة، ولكن التطعيم ضد الجدري توقف في جميع أنحاء العالم بعد القضاء عليه، منبهًا على الذين جرى تطعيمهم ضد الجدري الاستمرار في اتخاذ الاحتياطات اللازمة لحماية أنفسهم والآخرين.

أول حالة بشرية لجدري القرود

والجدير بالذكر أنه تم تسجيل أول حالة بشرية من جدري القرود في عام 1970، وجاءت في جمهورية الكونغو الديمقراطية خلال فترة الجهود المكثفة للقضاء على الجدري، وهو مرض نادر يحدث في المناطق النائية من وسط وغرب أفريقيا، لكن لا يوجد أي علاج أو لقاح متاح لمكافحته حتى الآن رغم أن التطعيم السابق ضد الجدري أثبت نجاحه في الوقاية منه.

اقرأ أيضًا.. بعد حديثها عن أجر الرضاعة.. داعية إسلامي يدافع عن نهاد أبو القمصان: كفاكم ظلما لها