الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 01:12 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد ظهوره في مصر.. هل يتحول جدري القرود إلى جائحة مثل كورونا؟ الصحة تجيب

جدري القرود
جدري القرود

حالة من القلق والذعر تسيطر على المواطنين بعدما أعلنت وزارة الصحة والإسكان عن أول ظهور حالة مصابة بفيروس جدري القرود، إذ تم اكتشاف إصابته من خلال إجراءات الترصد الوبائي التي تقوم بها الوزارة وتم عزله في إحدى المستشفيات المخصصة للعزل.

ومن خلال السطور التالية تستعرض لكم "الطريق "، تقرير عن أول إصابة بجدري القرود وأول إصابة بفيروس كورونا.

لقاحات جدري القرود غير متوافرة

قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إن لقاحات جدري القرود غير متوافرة إلا بكميات محدودة حول العالم، مضيفًا أن الحاصلين على لقاح الجدري المائي أقل عرضة للإصابة بنسبة 80%.

هل يتحول جدري القرود إلى جائحة مثل فيروس كورونا ؟

استبعد حسام عبد الغفار، أن يتحول جدري القرود إلى جائحة عالمية، كما حدث مع فيروس كورونا المستجد، متابعا أن العدوى لا تنتقل عبر القطرات التنفسية والاحتكاك الجسدي فقط، بل من خلال الاتصال الجنسي أيضًا.

وأضاف في حديثه لـ"الطريق"، أن جدري القرود منتشر بين الرجال بشكل أكبر من السيدات، منوهًا بأن الحوامل والأطفال من أكثر الفئات المعرضة للإصابة به.

ووجه عبد الغفار، عدة نصائح للمواطنين بارتداء الكمامة والاهتمام بالنظافة الشخصية وطهي اللحوم بشكل جيد وتجنب ملامسة الحيوانات، مثل القوارض، لتجنب الإصابة بجدري القرود، مؤكدًا أنه تم توزيع الدليل الاسترشادية علي مديريات الشؤون الصحية بالمحافظات، لمساعدة الأطباء في تشخيص الحالات المصابة والمشتبه بها.

أول حالة بجدري القرود في مصر

برغم من الجهود والمتابعة المستمرة للوضع الوبائي، أعلنت وزارة الصحة والسكان، أنه ثبتت إيجابية مواطن مصري للإصابة بفيروس جدري القرود.

وأصدرت الوزارة في بيان لها، أمس، أن المريض يبلغ من العمر 42 عاما وهو من الحاصلين على الإقامة بأحد الدول الأوربية والمترددين عليها، مؤكدة أن المريض حالته العامة مستقرة، وتم اتخاذ جميع الإجراءات الصحية والوقائية مع مخالطيه وفقا لبروتوكولات العلاج والمتابعة التي أقرتها منظمة الصحة العالمية

أول حالة إصابة لمواطن مصري بفيروس كورونا

وفي مارس عام 2020، أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن أول إصابة بفيروس كورونا، لافتة إلى أن الحالة المكتشفة لمواطن مصري يبلغ من العمر 44 عاما عائد من صربيا مرورا بفرنسا "ترانزيت" لمدة 12 ساعة وفور عودته لمصر لم تظهر عليه أي أعراض وبعد أيام قليلة بدأت تظهر عليه أعراض بسيطة، فتوجه إلى المستشفى، وتم اتخاذ إجراء التحاليل المعملية له، التي جاءت إيجابية، وجرى نقله إلى مستشفى العزل المخصص لتلقي الرعاية الطبية اللازمة.

وكانت الحالة الثالثة الإيجابية في مصري حاملا للفيروس، إذ كان الحالة الأولى لشخص أجنبي كان حاملا للفيروس، والحالة الثانية لشخص أجنبي تم الإعلان عنها في مارس 2020.

اقرأ أيضا:بين الشرع والقانون.. هل يحق للطفل المكفول ميراث الأسرة البديلة؟