شاهد.. فستان شارون ستون على ريد كاربت في افتتاح مهرجان البحر الأحمر السينمائيكأس العالم.. ألمانيا تغادر المونديال رغم الفوز على كوستاريكاسافيو: عبد الحفيظ له تاريخ كبير.. وهدفي حصد دوري الأبطال والمشاركة في كأس العالمعاجل| اختناق وفرار من الموت.. النيابة تكشف مأساة 11 عاملا وعاملة بشبين الكومهل هناك أشخاص لم يُصابوا بفيروس كورونا مُطلقًا؟خالد الجندي يشيد بمبادرات وزارة الأوقاف: تغذية مباشرة بين العلماء والناسالذهب يحقق مستويات لم تحدث منذ 70 عامًا.. والشعبة لـ«الطريق»: الوقت مناسب للبيع«مسلسل أعمل إيه نجح لأنه حالة خاصة».. أبرز تصريحات صابرين في برنامج أسرار النجومالسيسي للمزارعين: «لما أسعار الغاز والكهرباء زادت ماغلناش على الناس.. البلد مش مستحملة»برونو سافيو: الزمالك فريق كبير ولكنني أتوقع تسجيلي للأهداف في جميع المبارياتالتأهل مضمون.. تعليق مثير من رونالدو قبل مواجهة كوريا الجنوبية«الشهابي» لـ «الطريق»: المنصورة الجديدة نوعًا جديدًا للاستثمار.. والدولة تفكر خارج الصندوق
جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 2 ديسمبر 2022 05:30 صـ 9 جمادى أول 1444 هـ

موعد انتهاء جائحة فيروس كورونا في مصر.. خبراء يكشفون

فيروس كورونا
فيروس كورونا

تستمر معدلات الإصابة والوفاة بفيروس كورونا "كوفيد-19" في الانخفاض خاصة طوال الأسابيع الماضية، ما يطرح تساؤلا مهما حول موعد انتهاء جائحة فيروس كورونا في مصر ورفع الإجراءات الاحترازية التي يتخذها الجميع ضد الوباء لمنع انتشار العدوى.

موعد انتهاء جائحة كورونا في مصر

في البداية، قال الدكتور شريف حتة، أستاذ الطب الوقائي والصحة العامة، إن فيروس كورونا سيصبح مرض موسمي حيث أنه من المتوقع أن يتزامن ارتفاع عدد الحالات المصابة مع فصلي الخريف والشتاء بسبب انخفاض درجات الحرارة وشدة البرودة التي ينجم عنها فيروس الإنفلونزا ونزلات البرد.

شريف حتة: الإجراءات الوقائية ستمنع تحورات الفيروس

وأضاف الدكتور شريف حتة في تصريح خاص لـ جريدة "الطريق"، أنه يجب اتباع الإجراءات الوقائية ضد كورونا مثل ارتداء الكمامات والتباعد الاجتماعي وغسل اليدين بالماء والصابون أو تطهيرهم بمطهر كحولي والحرص على تقوية المناعة بواسطة ممارسة الرياضة والعادات الغذائية الصحيحة.

ولفت أستاذ الطب الوقائي والصحة العامة، إلى أهمية توخي الحذر واتباع الإجراءات الوقائية لمنع انتشار العدوى الذي قد يتسبب في حدوث عدد كبير من الإصابات بفيروس كورونا التي قد ينتج عنها تحورات جديدة للفيروس، مشيرا إلى أنه سيتم وقف مسلسل التحورات بواسطة تلقي اللقاحات المضادة والحفاظ على التباعد الاجتماعي والإجراءات الاحترازية.

مجدي بدران: كورونا سيكون مرض موسمي

ومن جانبه، أوضح الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للمناعة والحساسية، أنه يتوقع أن تعود الحياة الطبيعية في مصر عند تطعيم 70 % من المواطنين بلقاح فيروس كورونا، لافتا إلى أنه حتى لو انحسر الوباء سيتحول فيروس كورونا لفيروس موسمي، وقد يسبب أوبئة سنوية، وقد يسبب جائحة كل عدة سنوات مثل الإنفلونزا.

وقال الدكتور مجدي بدران في تصريح خاص لموقع وجريدة "الطريق"، إن الوضع الوبائي لفيروس كورونا في مصر يشهد حالة انخفاض في إصابات كورونا وعدم وجود متحورات جديدة لذا فإن الحالات المصابة لا تحتاج بشكل كبير الدخول للمستشفيات ولكن العزل المنزلي كما يوجد انخفاض واضح في الوَفِيَّات.

وأضاف عضو الجمعية المصرية للمناعة والحساسية، أنه يجب اتباع الإجراءات الوقائية والاحترازية اللازمة ضد فيروس كورونا بالإضافة إلى تلقي التطعيمات اللازمة خاصة بعد توفير 8 لقاحات مضادة للمرض.

وزير الصحة: انخفاض الإصابات لا يعني انتهاء الجائحة

يذكر أن الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، أكد أن مصر تشهد منذ 5 أسابيع انخفاضًا ملحوظًا في أعداد إصابات فيروس كورونا، والأعراض أصبحت بسيطة، ولكن هذا لا يعني انتهاء الجائحة.

وأشار وزير الصحة والسكان، إلى أن فيروس كورونا ما زال موجود، مؤكدًا أهمية تطبيق الإجراءات الاحترازية ضد فيروس كورونا خاصة مع دخول فصل الشتاء، مع ضرورة تلقي التطعيمات.

اقرأ أيضًا: كيف يتسبب سوء التغذية في حدوث أمراض وخيمة ومخاطر صحية للأطفال والكبار؟