الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 08:58 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

كيف يتسبب سوء التغذية في حدوث أمراض وخيمة ومخاطر صحية للأطفال والكبار؟

سوء التغذية
سوء التغذية

يتربط النظام الصحي الذي يتبعه الفرد بشكل كبير بمعدلات الإصابة بالأمراض، فسوء التغذية قد يؤدي إلى أمراض وخيمة تؤثر على الصحة العامة، وقد يؤدي الأمر إلى الوفاة، لذلك من المهم أن يتعرف المواطنون بشكل دائم إلى أهمية تناول الغذاء الصحي للحماية من أمراض سوء التغذية.

مجدي بدران: سوء التغذية من أكبر التحديات الصحية في العالم

كشف الدكتور مجدى بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أن سوء التغذية يؤدي إلى النقص أو الزيادة أو عدم التوازن في مدخول الطاقة أو المغذيات لدى الشخص.

الدكتور مجدي بدران

وقال الدكتور مجدي بدران، في تصريحات خاصة لموقع وجريدة الطريق، إن سوء التغذية له عددًا من الأنواع منه:

- نقص التغذية: وهو يضم الهزال أي انخفاض الوزن بالنسبة لطول الشخص.

- التقزم: أي قصر القامة بالنسبة لعمر الشخص.

- نقص الوزن: أي انخفاض الوزن بالنسبة لعمر الشخص.

وأضاف الدكتور مجدي بدران، أن سوء التغذية يرتبط أيضا بالمغذيات الدقيقة سواء نقص المعادن أو الفيتامينات التي يحتاجها الجسم أو بسبب فرط المغذيات، كما يتعلق أيضا بفرط الوزن أو السمنة فضلا عن التسبب في الأمراض غير السارية المرتبطة بالنظام الغذائي.

احصائيات حول سوء التغذية في العالم

وتابع "بدران"، أن الإحصائيات تشير إلى وجود 149.2 مليوم طفل دون سن الخامسة يعانون من التقزم وهناك 45.4 مليون يعانون من الهزال، 38.9 مليون يعانون من زيادة الوزن، بالإضافة إلى أن أكثر من 40٪ من جميع الرجال والنساء (2.2 مليار شخص) يعانون الآن من زيادة الوزن أو السمنة.


المعرضون لمخاطر سوء التغذية

ولفت الدكتور مجدي بدران، إلى أن هناك أشخاص معرضون لمخاطر سوء التغذية وهم المحرومون من الثقافة الصحية:
الحوامل
النساء
الرضع
الأطفال
المراهقون
كبار السن
الفقراء
أطفال الشوارع
اللاجئون
المدخنون
مدمنى الخمر
مدمنى المخدرات
الذين يعانون من التأخر العقلى
الذين يعانون من أمراض عيوب امتصاص وهضم الطعام

مخاطر سوء التغذية

وعن مخاطر سوء التغذية، كشف عضو الجمعية المصرية للمناعة والحساسية، أن نقص التغذية يتسبب في سرعة التأثر بالمرض والتعرض للوفاة خاصة لدى الأطفال، حيث أن نسبة 45% تقريبا من وفيات الأطفال دون سن الخامسة ترتبط بنقص التغذية ويحدث معظم هذه الوفيات في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.

كما أوضح "بدران" أن هناك علاقة بين سوء التغذية والرعاية الصحية، حيث إنه يزيد من تكاليفها ويحد من الإنتاجية ويبطئ النمو الاقتصادي، ما قد يؤدي إلى حلقة لا نهائية من الفقر واعتلال الصحة، لأنه من عوامل الخطر الرئيسية للإصابة بالأمراض غير سارية على صعيد العالم.

كما أشار الدكتور مجدي بدران، إلى أن سوء التغذية يؤدي إلى عددا من الأمراض غير السارية منها أمراض القلب والأوعية الدموية وهناك التسبب ببعض السرطانات فضلا عن مرض السكري، لافتا إلى أن الهزال أيضا يؤدي إلى الوفاة ويتعرض الطفل الصغير المصاب بالهزال المتوسط أو الوخيم لزيادة مخاطر الوفاة.

وذكر أن نقص اليود وفيتامين أ والحديد يشكل خطرا كبيرا على صحة السكان في جميع أنحاء العالم خاصة الأطفال والنساء الحوامل، حيث يعد نقص فيتامين أ من المشاكل الصحية العالمية، فهو ثالث أمراض سوء التغذيه انتشارا بعد مرض نقص البروتين وأنيميا نقص الحديد.

ومن مخاطر نقص فيتامين أ أنه يسبب:

- جفاف القرنية وتدميرها مع الشبكية لو لم يتم التشخيص والعلاج بسرعة.

- الإسهال.

- الالتهابات الرئوية والشعبية المتكررة.

- جفاف وتليف الجلد.

- الأنيميا مع إنتاج خلايا دم صغيرة الحجم.

- آلام بالمفاصل.

- توقف نمو العظام.

- تسوس الأسنان.

- الاكتئاب.

- العمى الليلى خاصة فى الحوامل.

الصحة العالمية: سوء التغذية يكلف العالم 3 تريليونات دولار سنويًا

وفي سياق متصل، كشفت الدكتورة نعيمة القصير ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر، أنه سيتم إطلاق الاستراتيجية الوطنية للغذاء والتغذية من أجل أنظمة صحية متكاملة، لافتة إلى أن التغذية تساهم في تحسين الأوضاع الصحية إلي جانب تحسين البنية التحتية مع تقديم أفضل النظم الصحية.

وأوضحت الدكتورة نعيمة القصير، أن تقديرات البنك الدولي تكشف تردى الأوضاع في العديد من الدول بسبب سوء التغذية، حيث أنه يكلف العالم 3 تريليونات دولار سنويًا، مشيرة إلى أن الاستراتيجية الجديدة تهدف لتعزيز الأمن الغذائى والزراعة المرنة والمستدامة، كما أن مبادرة حياة كريمة تستهدف تحسين الخصائص الصحية والحياتية للمصريين.

وزير الصحة: ليس كل غذاء يؤدي إلى التغذية

ومن جانبه أوضح الدكتور خالد عبد الغفار أنه يجب أن يفرق الشخص بين الغذاء والتغذية لأنه ليس كل غذاء يؤدي إلى التغذية، مؤكدا ضرورة توعية المواطنين بالغذاء المفيد، والغذاء الضار، خاصة أن الاحتياجات الغذائية تختلف من شخص لشخص، طبقًا للحالة الصحية والعمر.

اقرأ أيضًا: الرئيس السيسي يوفد مندوبًا للتعزية في وفاة العميد طيار شريف زكي