الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 03:25 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«استعد من دلوقتي».. نصائح لمجابهة أمراض فصلي الخريف والشتاء

الإنفلونزا
الإنفلونزا

مع دخول فصلي الخريف والشتاء، تزيد معدلات الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي المتعلقة بفيروسات تنتشر في هذه الفصول، لذا يجب الاهتمام بصحة الجسم ورفع الجهاز المناعي والتحضير الجيد لمنع حدوث مشكلات صحية وخيمة تؤثر على الصحة العامة.

استعدادات مهمة قبل دخول الخريف والشتاء لمحاربة الأمراض

كشف الدكتور ماهر الجارحي، نائب مدير مستشفى حميات إمبابة، كيفية الاستعداد قبل دخول فصلي الخريف والشتاء لمحاربة العديد من الأمراض خاصة فيروسات الجهاز التنفسي التي تنتشر خلال هذه الفترة المميزة بشدة البرودة حيث يعاني فيها الكثيرون من نزلات البرد والإنفلونزا وغيرها من الأمراض الشائعة.

طرق رفع المناعة ضد الأمراض والفيروسات

وقال الدكتور ماهر الجارحي، في تصريحات خاصة لموقع وجريدة الطريق، إن هناك استعدادات واجبة على كل شخص خلال هذه الفترة لتهيئة جسمه والجهاز المناعي بهدف التصدي للأمراض خاصة المنتشرة في فصلي الخريف والشتاء من خلال التغذية الصحية السليمة في المقام الأول لتقوية المناعة.

وأضاف "الجارحي" خلال حديثه، أنه من المهم تناول الخضروات والفاكهة بصورة مستمرة لرفع مناعة الجسم خاصة التي تحتوي على فيتامين سي والزنك إذا كانت المناعة لدى الشخص ضعيفة فضلا عن البروتين والبعد تماما عن تناول الأطعمة التي تحتوي على الزيوت المهدرجة لأنها تضعف مناعة الجسم وتسبب مخاطر صحية، مشيرا إلى ضرورة الابتعاد عن الوجبات السريعة والاهتمام بالوجبات الرئيسية والتغذية الصحيحة.

ولفت نائب مدير مستشفى حميات إمبابة، إلى ضرورة الحصول على لقاح الإنفلونزا الموسمية السنوي الذي يتم توفيره في فروع المصل واللقاح في جميع محافظات مصر لأنه مهم لمحاربة فيروسات الإنفلونزا التي قد تسبب مضاعفات ومشكلات صحية وخيمة، مؤكدا أهميته لكل الفئات في المجتمع ولكن بصفة خاصة للأطفال وكبار السن والحوامل وأصحاب المناعة الضعيفة لأن المضاعفات لديهم تكون أعلى من غيرهم.

مخاطر التغير المفاجئ في حرارة الجسم

وتابع الدكتور ماهر الجارحي، خلال حديثه، أنه يجب عدم التغير المباشر في حرارة الجسم أي بألا ينتقل الشخص من مكان دافئ إلى مكان به هواء بارد بشكل مفاجئ لأن اختلاف درجة حرارة الجسم بصورة مفاجئة يؤدي إلى حدوث مضاعفات والتهابات في الشعب الهوائية وقد يؤدي إلى الالتهاب الرئوي.

مخاطر تناول أدوية بدون استشارة الطبيب

وأكد نائب مدير مستشفى حميات إمبابة، على ضرورة اللجوء إلى الطبيب المعالج عند الشعور بأي مشكلة صحية أو ارتفاع في درجة حرارة الجسم وعدم الذهاب إلى الصيدليات والحصول على علاجات وأدوية دون استشارة الطبيب المختص لأن ارتفاع الحرارة قد يكون بسبب آخر غير نزلات البرد أو الإنفلونزا كما أنه من الضروري عدم تناول المضادات الحيوية بدون توجيه مباشر من الطبيب لأنها تسبب مشكلات صحية على المدى الطويل.

فيروس كورونا في الشتاء

ولفت الدكتور ماهر الجارحي، إلى أن فيروس كورونا "كوفيد-19" مستمر ولم ينتهي حتى الآن ولكن الحالات المصابة أصبح عددها منخفض، لافتا إلى أهمية الاستمرار في اتباع الإجراءات الوقائية والاحترازية اللازمة ضد المرض لمنع انتشار العدوى والسيطرة عليه ومنع تفاقم الأعداد مرة أخرى خاصة مع دخول فصلي الخريف والشتاء مع ضرورة تناول التطعيمات اللازمة.

اقرأ أيضا: كيف نحارب الأمراض غير السارية لوقف معدلات الوفيات في مصر؟