الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 07:20 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كيف نحارب الأمراض غير السارية لوقف معدلات الوفيات في مصر؟

الأمراض غير السارية
الأمراض غير السارية

تتسبب الأمراض غير السارية في زيادة معدلات الوفيات ليس في مصر فقط بل في العالم أجمع، لذا تهتم الأنظمة الصحية بوضع خطط تستهدف وقف زيادة أعداد المصابين بالأمراض غير السارية سواء من خلال الفحص والعلاج أو التغذية السليمة.

الأمراض غير السارية في مصر

كشف الدكتور محمد عز العرب، استشاري أمراض الجهاز الهضمي والكبد، ومؤسس وحدة أورام الكبد في المعهد القومي للكبد، والمستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، أنه وُجد أن الوفيات نتيجة الأمراض السارية أصبحت تشكل أكثر من 85% ومنها السكري والضغط والسمنة والقلب وهي أكثر الأمراض شيوعًا لدى المواطنين.

وقال الدكتور محمد عز العرب في تصريحات خاصة لـموقع وجريدة الطريق، إن العلاج والحل الجذري لمحاربة الأمراض غير السارية لوقف معدلات الوفيات سيكون من خلال الكشف المبكر مثلما حدث في مبادرة رئيس الجمهورية 100 مليون صحة من خلال فحص فيروس سي، بالإضافة إلى الأمراض غير السارية، لذا فإن دور وزارة الصحة والسكان مهم ومطلوب كعمل وقائي لعدم حدوث مضاعفات صحية ولكن اكتشاف المرض مبكرًا لعلاجه.

أهمية الفحص الدوري للكشف عن الأمراض غير السارية

وأضاف الدكتور محمد عز العرب، أنه وُجد أن من أسباب حدوث الفشل الكلوي الرئيسية هي مرضي الضغط والسكر وليس التلوث كما هو شائع، مؤكدًا أهمية الكشف الدوري سواء من خلال المبادرات الصحية أو من خلال الكشف في المستشفيات العامة في حالة عدم القدرة على الذهاب لطبيب خاص.

وأكد المستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، أنه يفضل أن يكون هناك كشف دوري بعد سن الـ 40 وقياس الضغط والسكر خاصة عند وجود تاريخ مرضي في العائلة مع فحص الدهون ومعدل السمنة ومقاومة الأنسولين وغيرها من الأمراض لأن الوقاية خير من العلاج والكشف المبكر يسرع عملية الشفاء.

الوقاية من الأمراض غير السارية

وتابع الدكتور محمد عز العرب، خلال حديثه، أنه من المهم أن يكون هناك وقاية وتشمل السلوك الصحي للتغذية السليمة وأن يكون هناك برامج طهي توعوية وأن توجه بطريقة صحيحة وليس كما يحدث من طهي غير صحي، مشيرا إلى أن مصر أكبر ثاني دولة في العالم بعد باكستان في استخدام الزيوت المهدرجة، لذا فالدور التوعوي للمواطنين مهم جدًا كما ينبغي الكشف الدوري لاكتشاف السرطانات لأنها أصبحت في زيادة.

كما لفت "عز العرب" إلى أهمية زيادة التوعية حول أهمية التطبيق الصحي في مصر على الهاتف المحمول، مشددا على أهمية وجود تناغم مجتمعي من أجل هدف واحد منشود وهو الحفاظ على الصحة العامة للمواطنين.

الأمراض غير السارية والنظام الغذائي

وفي سياق متصل، أوضح الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية لأمراض الحساسية والمناعة، أن من يعانون من الأمراض غير السارية والتي ترتبط بالنظام الغذائي وتتسبب في حدوث وفيات بشكل كبير ومنها أمراض القلب والأوعية وبعض السرطانات وداء السكري.

وقال الدكتور مجدي بدران في تصريحات خاصة لموقع وجريدة الطريق، إن من الأمراض غير السارية التي ترتبط بالنظام الغذائي:

أمراض القلب والأوعية مثل

  • النوبات القلبية.
  • السكتة الدماغية.

ولفت "بدران" إلى أن عادة ما ترتبط أمراض القلب بضغط الدم وتحتل الأمراض القلبية الوعائية صدارة أسباب الوفيات في جميع أنحاء العالم، حيث إن ثلاثة أرباع الوفيات الناجمة عن الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.

وأشار عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إلى أن هناك 18.6 مليون شخص توفوا بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية في عام 2019، وهو آخر عام يتم فيه حساب الإحصاءات العالمية، وهذا يعكس زيادة بنسبة 17.1٪ خلال العقد الماضي.

اقرأ أيضًا: موعد انتهاء جائحة فيروس كورونا في مصر.. خبراء يكشفون

موضوعات متعلقة