الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 11:51 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد اكتشاف فيروس جديد بالصين.. كيف تنقل القوارض العدوى للإنسان؟

الجرذان
الجرذان

أصبحت القوارض والجرذان مصدر رئيسي من مصادر العدوى بفيروسات خطيرة على صحة الإنسان، خاصة في الفترة الأخيرة ولعل منذ أيام اكتشاف فيروس جديد بالصين ولم يكتشف حتى الآن قدرته على الانتقال للبشر أم لا.

من جانبه، علق الدكتور، مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، على انتشار فيروسات جديدة بسبب القوارض "الفئران" وآخرها الفيروس الجديد في ووهان بالصين منذ أيام، لافتا إلى أنها تعتبر مستودع لنقل الفيروسات وتهدد صحة البشر.

وقال الدكتور مجدي بدران، في تصريحات خاصة لموقع وجريدة الطريق، إن القوارض تنقل فيروسات خطيرة بينها "هانتا ولاسا" وفيروسات التهاب الدماغ المنقولة بالقراد.

فيروسات خطيرها تنقلها الجرذان والقوارض للإنسان

فيروس جريمسو الجديد

ينتشر بين القوارض في السويد، وينتقل في بعض الأحيان إلى البشر، وهو فيروس جديد يعتبر خطيرا على الإنسان وتحت المراقبة، لأنه يتحدى التغيرات البيئية.

فيروسات كورونا

تعتبر الفئران خزان الفيروسات ومن أكثر القوارض شيوعًا الموجودة في أوروبا، ورصدت إصابات بفيروس كورونا في القوارض البرية، كما أن فيروسات بيتا للكورونا توجد بين الخفافيش والقوارض، وقد تنتقل إلى البشر وتسبب نزلات البرد وفيروسات الجهاز التنفسي مثل كوفيد-١٩.

كما لفت الدكتور مجدي بدران، إلى أنه منذ بداية القرن الـ21 أبلغ عن 5 فيروسات كورونا جديدة تسبب أمراض الجهاز التنفسي لدى البشر، شجع ذلك البحث عن فيروسات كورونا في الحياة البرية أما فيروسات كورونا الجديدة تتسبب في أمراض الجهاز التنفسي لدى البشر.

وتسبب فيروسات الكورونا، المرض للإنسان والحيوان وعثر على 7 أنواع مختلفة في البشر وفيروسات كورونا، فصيلة من الفيروسات التي تسبب أمراض الجهاز التنفسي والأمعاء للإنسان والحيوان وعادة ما تسبب نزلات برد.

فيروس لاسا الجديد

أوضح الدكتور مجدي بدران، أنه فيروس ينتقل من خلال المخالطة لحيوانات حالة المرض، غير موجود في مصر ويرجع انتقاله بسبب الجرذ، وتخرج الفيروس من جسمها عن طريق البول والبراز الذي يتسبب في حمى لاسا وهو مرض نزفي فيروسي حاد، تستمر حضانته من يومين إلى 21 يومًا، كما أنه ينتمي لفصيلة الفيروسات الرملية.

وأوضح أن حمى لاسا تنتقل من خلال ملامسة الأغذية أو الأدوات المنزلية الملوثة ببول القوارض أو برازها الحاملة للفيروس، كما أن الأعراض لا تظهر على نحو 80% من الأشخاص المصابين بالعدوى بفيروس لاسا.

فيروس لاني

قال "بدران" إن فيروس لاني الجديد أو "لانجيا" ينتمي لعائلة Paramyxoviridae ومن نفس جنس فيروس نيباه، حيث تشير نتائج الاختبارات من 25 نوعًا من الحيوانات البرية إلى أن جرذ الذبابة "حيوان ثديي صغير" يمكن أن تكون مستودعًا طبيعيًا لفيروس لانجيا هنيبا، حيث تم العثور على الفيروس في 27% من جرذ الذبابة المنزلي.

ويأتي فيروس لاني من نوع من الجرذان يسمى الذبابة "معروف باسم جرذ المال في تايوان"، لافتا إلى ضرورة عدم الخوف لعدم وجود دليل على قدرة "لاني" على الانتقال بين البشر.

فيروس "هانتا"

لفت عضو الجمعية المصرية للمناعة والحساسية، إلى أنه ينتقل عبر الاتصال الوثيق ببول أو روث أو لعاب القوارض كالجرذان والفئران واستنشاق الهواء والغبار الملوث بالفيروس وفي حالات نادرة قد تحدث العدوى نتيجة العض من قارض.

كما أنه اكتشف لأول مرة على أنه مرض معد في أوائل الخمسينيات في كوريا كما أن الشخص الذي يصاب بفيروس هانتا لا تتكرر اصابته مرة أخرى كما أن المرض ينتشر في المناطق الريفية والغابات والحقول والمزارع الغنية بالقوارض.

كيف نحمي أنفسنا من فيروسات القوارض والجرذان؟

- سد الفتحات التي قد تسمح للقوارض بالدخول للمنازل.

- يجب تغطية الطعام والمياه والقمامة في بأغطية محكمة الغلق حتى لا يتسلل لها الفئران.

- يجب وضع مصائد الفأر في جميع أنحاء المباني والحفاظ على نظافة الحديقة والمزرعة.

- وضع الحطب بعيدًا عن المباني.

- ارتداء الماسكات عند الدخول لأماكن بها قوارض وارتداء قفازات مطاطية أو بلاستيكية ونظارات واقية.

- رش المطهرات الطبية على بول القوارض وفضلاتها.

عوامل ساعدت في انتشار فيروسات القوارض والجرذان

وأكد الدكتور مجدي بدران، أن هناك عددا من العوامل التي ساعدت في انتشار خطورة القوارض ونقل الفيروسات منها تغير المناخ واحترار الأرض وتغير الأنماط الحياتية للإنسان، فضلا عن عدم التوازن في النظم البيئية وزيادة التفاعل بين القوارض والمجتمعات البشرية: "كل هذا تسبب في تهديد حياة البشر".

اقرأ أيضًا: أماكن انطلاق حملة تنظيم الأسرة غدا.. «اكشفي ببلاش»