الطريق
السبت 27 أبريل 2024 08:56 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بين الشرع والقانون.. هل يحق للطفل المكفول ميراث الأسرة البديلة؟

الطفل المتبني
الطفل المتبني

يتساءل مئات من المواطنين عن شروط وأحكام التبني أو نظام الأسرة البديلة، ومن خلال هذا التقرير يجيب "الطريق"، عن جميع الأسئلة حول شروط وأحكام نظام الأسرة البديلة، هل يحق للطفل المكفول أن يرث؟

من بين شروط وأحكام نظام الأسر البديلة

1- أن تكون ديانة الأسرة ذات ديانة الطفل، وأن يكون الزوجين مصريين (ويجوز للجنة العليا للأسر البديلة الكافلة الموافقة على كفالة طفل لأسرة بديلة مكونة من زوجين أحدهما مصري).

2- أن تتكون الأسرة من زوجين تتوفر فيهما مقومات النضج الأخلاقي والاجتماعي بناء على بحث اجتماعي تقوم به الإدارة الاجتماعية المختصة والجمعية والمؤسسة الأهلية المختصة، وألا تقل سن كل منهما عن واحد وعشرين سنة ولا تزيد عن ستين سنة.

3- ويجوز حسب النظام "أن يحمل الطفل كريم النسب، ذكراً كان أو أنثى، الاسم الذاتي للأب البديل الكافل ويحل محل الاسم الأول الوارد في شهادة ميلاده المميكنة أو لقب عائلة الأسرة البديلة الكافلة في نهاية اسمه ويثبت ذلك في ملف الطفل دون أن يترتب على ذلك أي أثر من أثار التبني.


4- أن يحمل الطفل كريم النسب، ذكراً كان أو أنثى، الاسم الذاتي للأم البديلة الكافلة بدلا من الاسم الأول للام الوارد في شهادة ميلاده المميكنة ويثبت ذلك في ملف الطفل دون أن يترتب على ذلك أي أثر من أثار التبني.

5- وسعت مصر في عام 2020 القواعد الخاصة بمن يمكنه كفالة أو احتضان طفل، لتشمل العازبات فوق سن الثلاثين والمطلقات، وخفضت الحد الأدنى المطلوب للتعليم.

هل يحق للطفل المكفول أن يرث الكافل؟

قال أيمن محفوظ، أستاذ القانون، إن الإسلام يشرع للابن المكفول أن يرث الأبوين الكافلين، لافتاً إلى أن هناك طريقتين قانونيتين في الإسلام تمكن الكافل من تأمين مستقبل الطفل:

الهبة: يمكن للآباء الكافلين "وهم على قيد الحياة" منح الطفل هبة مادية أو عينية "شراء شقة أو قطعة أرض أو سيارة إلخ".

الوصية: يجوز شرعا أن يوصي الشخص بثلث ممتلكاته لمن يشاء "الابن/البنت المكفول/ة في هذه الحالة".

وأوضح أستاذ القانون في حديثه لـ"الطريق"، أن مراجعة قانون الأحوال الشخصية الذي ينظم تلك الأمور، لم نعثر به على مادة واضحة النص تحدد ديانة مجهول النسب، وكيفية إدراج ديانته بشهادة ميلاده.

وأوصل أستاذ القانون، أن من المعتاد أن الحكومة، ممثلة في هيئة الأحوال المدنية التابعة لوزارة الداخلية، تختار له اسما ثلاثيا وتنسبه إلى الدين الإسلامي، وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية، التي تنص على أن الطفل المولود في دولة مسلمة وغير معلوم الأب والأم يصبح مسلما بالضرورة.