الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 03:28 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد نحو 62 عامًا من تأسيسها.. عمال شركة النصر يكشفون أسباب التصفية

 شركة النصر للكوك،
شركة النصر للكوك،

خيم الحزن على موظفي شركة النصر للكوك، بعد أن قررت الجمعية العمومية تصفية الشركة، التابعة للقابضة للصناعات المعدنية بوزارة قطاع الأعمال، لعدم الجدوى من الاستمرار في العمل بها أو ضخ استثمارات جديدة لها، بعد تفاقم حجم الخسائر.

ومن خلال السطور التالية ترصد لكم"الطريق"، ما هو مصير العمالة بعد تصفية الشركة وتعويض أكثر من 1000عامل.

لازم أشوف شغل تاني

"شغال بقالي ١١سنة".. بدأت رحلة" علي.م" في البحث عن العمل بعد تخرجه من كلية التجارة جامعة القاهرة، ليبدأ عمله لأول مرة في شركة النصر لصناعة الكوك، لافتا إلى أنها لا يعرف كيف مرت هذه السنوات ولكن من الصعب عليه أن يجلس بمنزله بعد ما استغنت الشركة عنه، لذلك يبحث بداية عمل جديد بعد قرار تصفية الشركة.

وأضاف"علي.م"، في حديثه ل"الطريق"، أنه أصبح مسؤول عن أسرة مكونة من طفلين وزوجته، متابعا أنه تزوج أثناء عمله في الشركة، أصبح أب لبنتين وصلا للمرحلة الابتدائية، تخطى العشرينيات من العمر التي هي ريعان الشباب.

في انتظار التعويضات

واختتم"علي.م"، أنه ينتظر التعويض المفترض من الشركة خلال الأيام المقبلة على الرغم من أنه لن يكفي وعليه البحث عن عمل جديد.

أحد المسؤولين في شركة النصر

«الحمد لله على كل شىء»
ظل"حسن .ك"، يردد هذه الجملة في بداية حديثه ل"الطريق"، لافتا إلى أنه كان من أحد المسؤولين في اللجنة النقابية للعاملين في شركة النصر للكوك.

أحد العاملين لابد من تقبل القرار

وتابع"حسن.ك"، أنه تقبل قرار التصفية ولا يوجد سوء البحث عن وظيفة أخر، مشيرا إلى أنهم كانوا جاهزين للقرار بالفعل خاصة مع تصريحات الوزير السابق لقطاع الأعمال هشام توفيق.

قرار وزارة البيئة

وأوضح "حسن.ك"، أن عندما اصدرت وزارة البيئة قرارا سابقا بعدم التزام المصنع بالمواصفات البيئية ومع الوقت لم يتم توفير الفحم؛ بسبب أضراره البيئية وعدم التزام المصنع وإدارته بمواصفات وزارة البيئة، إلى جانب ذلك استخدام بطارية كانت تستهلك غاز يكلف المصنع ملايين بشكل جعله يخسر في النهاية لينتهي.

شركة كوك عملاق صناعة الفحم

وفي سياق متصل، تعمل شركة النصر لصناعة الكوك، في إنتاج الكوك والمنتجات الكيماوية الأساسية والأسمدة الآزوتية، ويبلغ عدد العمال في الشركة نحو 1000 عامل.

تمتلك الشركة، 4 مصانع، تتضمن مصنع الكوك والأقسام الكيماوية، ومصنع تقطير القطران، ومصنع النترات، والوحدة متعددة الأغراض.

وأنشأت الشركة عام 1960 وبدأت إنتاجها عام 1964 ببطارية واحدة بعدد 50 فرنا، بطاقة إنتاجية سنوية 328 ألف طن كوك تعديني، وتم إنشاء البطارية الثانية وبدأ الإنتاج عام 1974 بعدد 50 فرنا بطاقة إنتاجية سنوية 328 ألف طن وتم إنشاء البطارية الثالثة عام 1979 بعدد 65 فرن بطاقة إنتاجية سنوية 560 ألف طن كوك وتم إنشاء البطارية الرابعة عام 1993 بعدد 65 فرن بطاقة إنتاجية 560 ألف طن سنويا ً ليكون الطاقة الإنتاجية للبطاريات الأربع 1.6 مليون طن سنويًا.

وتوقف نشاط الكوك في الشركة منذ 7 أغسطس 2021، وأرفق بالمذكرة أيضًا تقرير جهاز شؤون البيئة عن عدم توافق الأوضاع البيئية للشركة مع أحكام قانون البيئة، بالإضافة إلى تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات في 30 يونيو الماضي، حول وجود شك جوهري في مدى استمرارية شركة النصر لصناعة الكوك.