الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 09:31 صـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«عمره 8 سنوات وعايز ينتحر».. بعد استغاثة أم طبيب نفسي: الطفل مصاب بالهوس الاكتئابي

مصدر الصورة من موقع يندكس
مصدر الصورة من موقع يندكس

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، منشورا عبر "فيس بوك" لأم لديها ابن يبلغ 8 سنوات، تراوده أفكار انتحارية، ويتفوه بكلمات عنيفة خاصة مع إخوته، بالإضافة ميوله لذبح نفسه بالسكين.

وتواصلت جريدة "الطريق" مع الأم لمعرفة تفاصيل المعاناة التي تمر بها مع نجلها، لتوضح أن ابنها المدعو "ياسين" لديه انفعالات عدوانية اتجاه ذاته والآخرين كما يعاني من تبول لا إرادي مع تناول الطفل علاج مضاد لهذا العرض إزدات حالة الطفل سوء وقل حديثه بصورة ملحوظة مما جعل الأم تكتب عن هذا المنشور لتعرف ما إذا كان هناك أطفال يفكرون بتلك الطريقة مثله أم أنه حالة نادرة.

مصدر الصورة من الصفحة الشخصية للدكتور وليد هندي

الهوس الاكتئابي

وتعليقا على ذلك قال وليد هندي استشاري الصحة النفسية، إن 20% من الأطفال يعانون من هوس اكتئابي سواء في مصر أو المجتمعات الأخرى في أنحاء العالم ، وبتضاعف خلال السنوات القادمة، كما أن معدل الإصابة به للذكور أكثر من الإناث.

وأضاف هندي في تصريحات خاصة لـ «الطريق» أن ملاحظة مرض الهوس الاكتئابي يصل من سن أربع سنوات خلال 48 شهر قبل دخول الطفل للمدرسة، مضيفا أن الطفل الذي يتحدث عن الانتحار لديه ميول انتحارية.

كيفية تشخيص الاكتئاب عند الطفل

وأفاد استشاري الصحة النفسية، أن تشخيص الاكتئاب من جانب الأهل أسهل من معرفته للكبار قائلا: " في حالة اكتشاف طفلك يمر بأعراض اكتئاب واضحة لا تقصر أو تهمل به" مضيفا أن التقصير والإهمال يشكل أعراض حادة في المستقبل يصعب علاجها.

أعراض الاكتئاب

وأكد استشاري الصحة النفسية أن في حالة عدم اكتشافه أو إهماله من قبل الأهالي والمدرسين يظل الطفل يعاني من هذه فترة طويلة حتى تمتزج لديه أفكار مخيفة عن قتل النفس والانتحار، موضحا أن هناك الكثير من الأعراض التي يمكن تشخيص بها حالة الطفل المصاب بهوس الاكتئاب وهو كالآتي:

الهرب من المدرسة وكترة العنف والعصبية مع الأصدقاء والأخوات مع عدم الاستماع إلى حديث الأهل والمعارضة الدائمة من جانبه على أقل الأشياء.

البكاء وانخفاض الشهية بشكل ملحوظ مع انتقاص الذات والتردد في اتخاذ القرارات والتصرفات الخاطئة مع توهم المرض فجميع هذه الأعراض تعطى مؤشر كبير بأن الطفل يعاني من اكتئاب ويحتاج الذهاب أي الطبيب.

وأشار الطبيب النفسي، أن التنشئة الاجتماعية هي السبب الرئيسي في إصابة الطفل بالاكتئاب الحاد، مع التفرقة في المعاملة خاصة في حالة فقدان الحب والحنية من الأهالي وعدم إشباع الاحتياجات الترفيهية للطفل.

اقرأ أيضا: «أنا بنت مش ولد».. فتاة تُلقى في الشارع بسبب الخلافات الأسرية

موضوعات متعلقة