الطريق
الخميس 28 مارس 2024 03:05 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كيف بدأ إرهاب العصر من عند حسن البنا؟.. الفرق بين القاعدة وطالبان وسر تاريخ وفاة بن لادن

تنظيم القاعدة
تنظيم القاعدة

هناك حالة من اللاوعي بين الناس في معلوماتهم تجاه تنظيمي "القاعدة" و"طالبان"، ويعتقد الكثير عدم وجود فرق بينهما، وبالتالي تتكاثر الأقاويل حول هذا الأمر، ولكن السؤال الملح على أذهان الجميع، ما هي أهداف "طالبان" و"القاعدة"؟ وهل تأسيسهم له علاقة بأمريكا ضمن المخططات المستمرة على المنطقة العربية وتأصيل الإسلاموفوبيا في صورة الجماعات الإرهابية؟

اقرأ أيضًا: بعد انخفاض أعداد الإصابات.. هل انتهت ذروة الموجة السادسة من كورونا؟

في هذا السياق تكشف جريدة "الطريق" حقيقة هذه الجماعات وأهداف تأسيسهم، وأيضًا هل هي ضمن المخطط الأمريكي للسيطرة على المنطقة أم لا؟

اقرأ أيضًا: «كان راجع من الامتحان».. والد بطل مصر في سباق السيارات يروي تفاصيل مصرع نجله

الفرق بين القاعدة وطالبان

وفي هذا السياق أكد أيمن فايد المستشار السابق لأسامة بن لادن، زعيم تنظيم القاعدة الأسبق أنه بداية الأمر لا بد أن ننوه إلى أن "بن لادن" لم يقتل في عام 2011 ولكن قتل في وقت سابق، خاصةً في أحداث " تورا بورا" في أفغانستان عام 2003، وبالتالي إذاعة أمريكا نبأ مقتله المزيف في هذا التوقيت نوع من أنواع التشويش على فشل مخطط الربيع العربي "ثورات يناير"، لافتًا إلى أن فشل الربيع العربي يعود لوعي ومعرفة الجميع أن هذه الثورات لم تجني ثمارها التي خرجت عليه، بالإضافة إلى أهداف أخرى تشير لتدهور الأوضاع في المنطقة العربية.

من هم "الأفغان العرب"؟

وتابع مستشار "بن لادن" أن الفرق بين "القاعدة" و"طالبان" في بداية الأمر يعود للحرب بين أفغانستان وروسيا إبان الاحتلال، حيث إن المجاهدين المسلمين القادمين من جميع أنحاء العالم يسمون بـ"الأفغان العرب"، وذلك من أجل التفريق بينهم وبين المواطنين الأصليين "الأفغان"، وبناء على الأمر ذاته تم تأسيس "القاعدة" من قبل الأفغان العرب، ولكن تأسيس "طالبان" من قبل المواطنين الأفغان أصحاب الأرض، مشيرًا إلى أن تأسيس كلاً منهما جاء عقب إنهاء الحرب بين الأفغان والروس.

أهداف تأسيس القاعدة

وأشار "فايد" لـ"الطريق" إلى أن الهدف من تأسيس القاعدة يعود لفكرة نصرة المسلمين في جميع أنحاء العالم، وبالتالي كانت الخطوة القادمة بعد أفغانستان هي تحرير فلسطين "القدس" ومجابهة الاحتلال الإسرائيلي هناك، وفي هذا الشأن أدرجت أمريكا الأمر وقامت بتأسيس تنظيم مزيف موازي للقاعدة من أجل إحباط ما كانت "القاعدة" الأصلية تخطط له.

المرحلة الثانية للقاعدة

وأوضح "أيمن" أن زيارة الرئيس الأمريكي "جو بايدن" لإسرائيل ومن بعدها قمة "جدة"، والتي كانت تهدف لبناء جيش عربي موحد بمشاركة إسرائيل تحت مسمى مزيف أيضًا "الناتو العربي"، ولكن الموقف العربي المعلن واضح وصريح في هذا الأمر بـ"الرفض"، مردفًا أن مخطط أمريكا في أفريقيا له العديد من العراقيل تتمثل في طبيعية الولايات المتحدة الغربية تختلف كثير عن الطبيعية الأفريقية التي تتسم بالأعمال العنيفة وتجارة الرقيق وبالتالي تحتاج أمريكا لبوابة مؤمنة من قبل الجانب العربي لاختراق أفريقيا وتنفيذ المخطط.

داعش من رحم تنظيم القاعدة

وعلى جانب آخر.. قال اللواء دكتور "نصر سالم"، رئيس جهاز الاستطلاع الأسبق وأستاذ العلوم الاستراتيجية بأكاديمية ناصر العسكرية، إن التنظيم الإرهابي "داعش" خرج من رحم تنظيم القاعدة، مبينًا أن التنظيم الإرهابي جزء لا يتجزأ من تنظيم القاعدة ولكنه انفصل عنها ، مؤكدًا أن أبو بكر البغدادي كان ضمن تنظيم القاعدة ولكن انفصل عنهم بتأسيس التنظيم الإرهابي لخدمة المخطط الغربي.

تنفيذ المخطط في الوطن العربي

وأشار رئيس الاستطلاع الأسبق لـ"الطريق" إلى أنه في الوقت ذاته كان هناك أيضًا تعاون مشترك في بعض العمليات الإرهابية في الوطن العربي، من خلال المخططات التي تضعها أجهزة مخابراتية خارجية، لافتًا إلى أن تنظيم القاعدة أيضًا خرج من رحم جماعة الإخوان الإرهابية، وبالتالي يخدم كل طرف المصلحة العليا للدول التي تريد الضرر بالمنطقة العربية.

وأوضح "سالم" أن هناك تصريح سابق لـ"بن لادن" يؤكد أن القاعدة تسير على نهج مؤسس الجماعة الإرهابية "حسن البنا"، ولذلك نجد أن الأفكار موحدة دون النظر لتنوع مثل هذه التنظيمات، موضحًا أن الدولة المصرية أول من أحبطت هذه المخطط الإرهابي من البداية حتى وقتنا الحالي.

موضوعات متعلقة