الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 08:23 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل| كابول تنزف.. انفجاران يهزان العاصمة الأفغانية في أقل من 24 ساعة

انفجار كابل
انفجار كابل

شهدت العاصمة الأفغانية "كابول" اليوم السبت، انفجارا ضخما، أسفر عن وقوع عدد من الإصابات البشرية والمادية، حسبما أفادت العربية في خبر عاجل.

ووقع الانفجار في في منطقة "بل سوخته" التي يقطنها الشيعة (وهم أقلية في البلاد)، إذ أسفر عن وقوع 13 قتيلا على الأقل، وأصيب 30 آخرون، وسط توقعات بارتفاع الأعداد على أثر الإصابات الحرجة الناتجة عن الانفجار.

ويعد هذا الانفجار هو الثاني خلال أقل من 24 ساعة، إذ أصيب 18 شخصا، وقتل 8 آخرون، في انفجار مماثل وقع مساء أمس الجمعة، وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) مسؤوليته الكاملة عنه.

وكانت داعش أعلنت في بيان لها، أن عدد قتلى الانفجار الذي وقع بالأمس وصل إلى 20 شخصا، متوعدا بتنفيذ هجمات إرهابية متتالية في أفغانستان خلال الفترة المقبلة.

وفي التفاصيل أكد المتحدث باسم الشرطة في العاصمة الأفغانية "خالد زدران" أن الانفجار وقع بين عدد من المواطنين في إحدى الشوارع التجارية، حيث وضعت العبوة الناسفة في عربة خضار، وانفجرت بين المتسوقين، ما أدى إلى وقوع إصابات كبيرة.

ومنذ أن سيطرت حركة طالبان على الحكم في أفغانستان، عقب إجلاء القوات الأمريكية من البلاد، وتحديدًا قبل عام من الآن، انخفض عدد الأحداث الإرهابية بشكل ملحوظ، إلا أنه في الآونة الأخيرة تصاعدت حدة العمليات لقي على أثرها العشرات مصرعهم.

وبدأت الهجمات في التصاعد منذ شهر رمضان الماضي، ووصلت ذروتها في مايو، وسط أزمات متعددة تواجه السلطة في البلاد.

وفي أكثر من مرة أكدت حركة طالبان أنها قضت على تنظيم الدولة الإسلامية في البلاد، إلا أنه وبحسب خبراء فإن العمليات الإرهابية التي تسهدف الأقلية الأفغانية في معظمها، تؤكد أن الجماعة الإرهابية لا زال لها أتباع بين الأفغانيين.

اقرأ أيضا| بعد مقتل أيمن الظواهري.. كيف ناقشت الدراما الإرهاب؟.. فيديو

على حانب آخر، كان الرئيس الأمريكي جو بايدن، أعلن في وقت سابق، أن القوات الأمريكية تمكنت من قتل الإرهابي أيمن الظواهري، عبر غارة جوية.

وأوضح "بايدن" أن الظواهري تسبب في مقتل آلاف الأبرياء حول العالم، موضحا أن بقتله تحققت العدالة من خلال عملية جرى التنسيق والاستعداد لها قبل 6 أشهر.