الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 12:45 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل… «النواب الأمريكي» يصدر بيانا بشأن مقتل الظواهري

 نانسي بيلوسي
نانسي بيلوسي

أصدرت رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي، بيانا بشأن مقتل زعيم القاعدة أيمن الظواهري.

وقالت بيلوسي في بيانها: "أعلن الرئيس جو بايدن أن الولايات المتحدة، بتوجيه منه، قتلت أيمن الظواهري قيادي بارز في القاعدة وعدو لأمريكا وأحد قادة القاعدة العقول المدبرة لهجمات 11 سبتمبر ويجب الثناء على الرئيس لقيادته القوية للحفاظ على سلامة الأمريكيين وتحقيق العدالة".

ملاحقة الإرهابيين

وأضافت بيلوسي: "في ظل حكم الرئيس بايدن والعديد من المتخصصين في الأمن القومي في بلادنا، لا تزال قدرات مكافحة الإرهاب الأمريكية منقطعة النظير، ولا يزال تصميم أمتنا على ملاحقة الإرهابيين الذين يهددون عائلاتنا حازمًا".

وفي سياق متصل، قالت الخارجية الأمريكية ، التزم الرئيس بايدن العام الماضي للشعب الأمريكي، بعد انسحاب القوات الأمريكية، أن تواصل الولايات المتحدة حماية بلدنا والتصدي للتهديدات الإرهابية الصادرة من أفغانستان.

لن نتردد في حماية الوطن

وأضافت: "أوضح الرئيس أننا لن نتردد في حماية الوطن بالعملية التي حققت العدالة لأيمن الظواهري، زعيم القاعدة، نكون قد أوفينا بهذا الالتزام وسنواصل القيام بذلك في مواجهة أي تهديدات مستقبلية".

وأكملت: لقد تمكنا من القيام بذلك في هذه الحالة - وسنكون في وضع يسمح لنا بالمضي قدمًا - نتيجة لمهارة واحتراف زملائنا في مجتمع الاستخبارات ومكافحة الإرهاب، الذين نشعر بهم أنا والرئيس بامتنان عميق.

اقرأ أيضا: عاجل | تصاعد التوتر.. الجيش الصيني ينشر أعدادا كبيرة من الآليات العسكرية قبالة سواحل تايوان

وأشارت "الخارجية" من خلال استضافة وإيواء زعيم القاعدة في كابول، انتهكت طالبان بشكل صارخ اتفاق الدوحة وكرروا تأكيدات للعالم بأنهم لن يسمحوا باستخدام الأراضي الأفغانية من قبل الإرهابيين لتهديد أمن البلدان الأخرى.

خانوا الشعب الأفغاني

ونوهت "الخارجية" كما أنهم خانوا الشعب الأفغاني ورغبتهم المعلنة في الاعتراف والتطبيع مع المجتمع الدولي في مواجهة عدم رغبة طالبان أو عدم قدرتها على الامتثال لالتزاماتها، سنواصل دعم الشعب الأفغاني بمساعدة إنسانية قوية والدعوة لحماية حقوق الإنسان الخاصة به، وخاصة حقوق النساء والفتيات.

وأشارت أصبح العالم مكانًا أكثر أمانًا بعد وفاة الظواهري، وستواصل الولايات المتحدة العمل بحزم ضد أولئك الذين يهددون بلدنا أو شعبنا أو حلفائنا وشركائنا.

اقرأ أيضا: عاجل | تعديل الأهداف الاستراتيجية للحرب الروسية الأوكرانية