الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 05:09 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بايدن عن قتل الظواهري: خُطط له بدقة من أسبوع وطالبان كانت تحميه

كشف الرئيس الأمريكي جو بايدن، فجر اليوم الثلاثاء، عن مقتل زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري في غارة جوية استهدفت مكان إقامته بالعاصمة الأفغانية "كابول".

وتابع الرئيس الأمريكي، أن "العدالة تحققت بعد مقتله" في كلمة ألقاها بهذه المناسبة مشيراً إلى أن "الظواهري كان مسؤولًا عن مقتل العديد من الأمريكيين في هجمات مختلفة"، .

تعقب ومراقبة الإرهابيين

وقال بايدن أن "الولايات المتحدة مستمرة في تعقب ومراقبة، الإرهابيين في جميع أنحاء العالم"للقضاء عليهم.

وأضاف الرئيس الأمريكي، أن الظواهري كان يختبئ مع أفراد من عائلته في كابول، ولم يصب أحد من العائلة أُصيب في الضربة، ولم يقع ضحايا مدنيين".

وأكد بايدن، إلى أن "عملية استهداف الظواهري خُطط لها بدقة لتقليل الأضرار الجانبية ولعدم سقوط ضحايا مدنيين"، مشيراً أنه تم الموافق عليها قبل أسبوع".

وحذر الرئيس الأمريكي على أن "الولايات المتحدة لن تسمح أبدًا بأن تكون أفغانستان وكراً للإرهابيين".

وفي سياق متصل كشفت داخلية حركة طالبان بـ أفغانستان، اليوم الثلاثاء: إن الغارة الأمريكية التي أدَّت لقتل زعيم تنظيم القاعدة الإرهابي، أيمن الظواهري وقعت في منطقة "شيربور" بكابل صباح يوم الأحد الماضي.

وقالت حركة طالبان، أن الغارة الأمريكية التي شنت على العاصمة كابول،وقتلت الظواهري تتعارض مع مصالح واشنطن في أفغانستان.

وأوضح مراقبون ومعلقون على مقتل الظواهري داخل عاصمة أفغانستان، هو دليل قاطعًا على الصلات القوية التي تربط حركة طالبان وتنظيم القاعدة حيث تقدِّم طالبان دعمًا ورعاية كاملة لقيادات القاعدة.

المركز الأوروبي للإرهاب

وبحسب ما جاء به رئيس المركز الأوروبي للإرهاب والاستخبارات، جاسم محمد، يأتي الإعلان عن مقتل الظواهري داخل أفغانستان، كمؤشر جديد على الدعم الذي تحظى به قيادات القاعدة لدى حركة طالبان، التي تحكم في أفغانستان منذ عام تقريبًا.

وحسب مصادر لـ "سكاي نيوز عربية": ان الظواهري كان يحظى بحماية حركة طالبان، التي وفَّرت له حماية كاملة خلال السنوات الماضية، التي وفرت له بالظهور في عدد من التسجيلات الصوتية والمرئية.

ووفق ما جاء في اسكاي نيوز عربية، فقد أرادت الولايات المتحدة بواسطة هذه العملية أن إرسال رسالة قوية لحركة طالبان هدفها، أن "تكف عن مساعدة، ودعم قيادات القاعدة بـ أفغانستان، وتسلِّيم المطلوبين لديها، ولا توفر لهم الحماية مستقبلًا".

أقرأ أيضا

«فوز عظيم».. بايدن يعلن مقتل أيمن الظواهري زعيم القاعدة