الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 03:29 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

ما الرساله التي وجهها أسر ضحايا 11 سبتمبر لبايدن بشأن الظواهري؟

أصدر مجموعة من الناجين من هجمات 11 سبتمبر (2001) وأسر الضخايا، بيانا بشأن مقتل أيمن الظواهري زعيم تنظيم القاعدة، في ضربة بطائرة أمريكية بدون طيار في العاصمة الأفغانية كابول.

صدر البيان بعنوان "أسر ضحايا 11 سبتمبر" يوجهون رسالة لبايدن بشأن الظواهري.

رئيسة منظمة عائلات ضحايا 11 سبتمبر "تيري سترادا"، قالت في البيان: "ممتنة للغاية لالتزام وكالات الاستخبارات ولتضحية جيشنا الشجاع"، وأضافت "نقدر التضحيات التي قدمها جيشنا في القضاء على مثل هذا الشر من حياتنا".

خليفة الظواهري في إيران

من جهة أخرى، تقول معلومات إن القائد الجديد لتنظيم القاعدة الإرهابي، يتواجد في إيران.

قال مسؤول أمريكي، في تصريحات لشبكة CNN، إن مقتل زعيم تنظيم "القاعدة" أيمن الظواهري يثير "قضية مُلحة" لإيران وعليها أن تختار بين إيواء خليفة الظواهري أو طرده.

ورأى المصدر، وهو محلل رفيع المستوى بمكافحة الإرهاب، أنه "كان من المستحيل أن يتواجد الظواهري في كابول دون دعوة وموافقة القادة فى طالبان، سواء كان ذلك من شبكة حقاني أو جزء آخر من المجموعة".

وقال المصدر إن هذه الضربة تمثل إحراجا لحركة طالبان، والتي زعمت، أنه لا يوجد مقاتلون أجانب في أفغانستان ولا للقاعدة.

ولفت إلى أن التصريحات الأخيرة التى ظهر فيها أيمن الظواهري أشارت إلى أن زعيم القاعدة يشعر براحة أكبر.

وأشار المصدر إلى أن تصريحات الظواهري الأخيرة تناولت العديد من الأحداث الأخيرة، مضيفًا أن هذا من المحتمل أن يكشف عن حالة من الطمئنينة ربما أدت إلى الضربة الناجحة.

بدأت التساؤلات تتصاعد، مع الإعلان عن مقتل الظواهري حول من سيكون خليفته.

سيف العدل

ويُعتقد أن الرجل الثاني في تنظيم القاعدة المُلقب بـ"سيف العدل" يتواجد في إيران، وفقًا لتقارير الأمم المتحدة.

وقال المصدر إن مقتل الظواهري "أثار قضية ملحة بالنسبة للإيرانيين، الذين عليهم الآن الاختيار بين طرد زعيم القاعدة الجديد أو إيوائه".

بينما قال مصدر آخر، ومسؤول سابق في الحكومة الأفغانية، ملم بشكل وثيق بمكافحة الإرهاب، إنه سمع أن سيف قد غادر إيران بالفعل إلى أفغانستان".

اقرا ايضاً:طالبان تدين غارة أمريكية قتل فيها أيمن الظواهري