الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 01:02 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«عدائية للغاية».. كوشنر يكشف كواليس علاقة ترامب بنتنياهو

كشف جاريد كوشنر، صهر الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، اليوم الإثنين، تفاصيل العلاقة بين رئيس الولايات المتحدة الأسبق، وبنيامين نتنياهو، رئيس حكومة الاحتلال، مشيرا إلى أنها كانت عدائية تماما.

جاءت تصريحات "كوشنر" في كتاب له، من المقرر أن يرى النور قريبا، حمل اسم "كسر التاريخ: مذكرات البيت الأبيض"، لافتا إلى أن ترامب كان لا يؤيد بقاء "نتنياهو" في السلطة.

وفي سبيل ذلك دعم "ترامب" وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني جانتس، في الترشح للانتخابات الإسرائيلية العامة في سنة 2019.

كوشنر، لفت إلى أنه تلقى اتصالا هاتفيا من ترامب مع إجراء الانتخابات الإسرائيلية في مارس 2020، وطلب منه أن يبحث سبل غير تقليدية لدعي بيني غانتس لمنصب رئيس الوزراء الإسرائيلي.

وعن سر دعم "ترامب" لمنافس نتنياهو، أكد جاريد كوشنر، أن فرض إسرائيل سيادتها على مساحات كبيرة من الضفة الغربية، هو السبب.

وشدد على أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قال بشكل واضح وصريح إنه يحب " بيني جانتس" ويرى فيه الرجل الأنسب "للاحتلال"، في الوقت الذي أكد فيه غضبة الشديدة من نتنياهو ومن سياسته.

وجاء في الكتاب الخاص بصهر ترامب، أن بداية تغير الرئيس الأسبق للولايات المتحدة تجاه رئيس وزراء دولة الاحتلال آنذاك، كان مع خطاب نتنياهو في حفل تقديم "صفقة القرن" ، الذي جرى تنظيمه في البيت الأبيض وتحديدا في 28 يناير 2020 .

وخلال الخطاب جاء على لسان رئيس وزراء الاحتلال، ما رفضه "ترامب" جملة وتفصيلا ـ بحسب الكتاب ـ حيث أعلن نتنياهو نيته العمل على ضم غور الأردن ولمستوطنات في الضفة الغربية.

جدير بالذكر أن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" أعرب في تصريحات متلفزة، عن خيبة أمله الشديدة في نتنياهو، مشيرا إلى أنه أظهر عدم الولاء له، عندم حرص الأخير على أن يقدم التهنئة لمنافس الأول في الانتخابات الأمريكية التي فاز فيها الرئيس الحالي "جو بادين".

وأجرى اللقاء في شهر أبريل من العام 2021، حيث كان صهر الرئيس يكتب مذكراته، التي يتطلع الكثير إلى قراءتها، بعدما كشفت صحف أجنبية أنها تحمل شهادات هامة حول أبرز الأحداث في العقد الحالي.

اقرأ أيضا|ترامب: بايدن أهان الولايات المتحدة على المسرح العالمي

موضوعات متعلقة