الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 10:08 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
«سمير»: حريصون على تقديم كافة الدعم لتعزيز نفاذ الصادرات المصرية للأسواق الخارجية الرقابة تسمح بالتعامل على أسهم الخزينة من خلال سوق الصفقات الخاصة والسوق المفتوح التخطيط: 186 مليار جنيه استثمارات موجهة للتنمية العمرانية بخطة العام الجديد التخطيط: 150 مليار جنيه لتنفيذ المرحلة الثانية من حياة كريمة العام المالي المقبل الجيزة: ضخ المياه بصورة طبيعية للمناطق المتأثرة بعد الانتهاء من أعمال الإصلاح تعرف على بديل علي معلول في الأهلي ”بسبب حضن”.. إيقاف حارس منتخب إيران وتغريمه الوكالة الدولية للطاقة الذرية تحذر من استكمال إيران القدرة النووية خلال أسابيع هل نفذ أهالي بورسعيد نصيحة الرئيس السيسي.. ما هي؟ محافظ الغربية يفاجئ منافذ مركز طنطا لمتابعة تطبيق مبادرة تخفيض أسعار السلع رمضان صبحي يقود القوة الضاربة السماوي.. قائمة بيراميدز في مواجهة البنك الأهلي أول رد من المصري للشؤون الخارجية بشأن استخدام أمريكا حق الفيتو ضد المشروع العربي

في وجود وسيط أمريكي.. عقبات تواجه ملف ترسيم الحدود بين لبنان وإسرائيل

بعد زيارة الوسيط الأمريكي آموس هوكستين، الذي وصل إلى لبنان، يوم أمس الأحد، والتى التقى فيها بمسئولين لبنانيين للبحث في ملف ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل، الذي لم يتم التوصل لنتائج فيه حتى الآن، ويواجة عدة عقبات فى ترسيم الحدود بين لبنان وإسرائيل.

أتى رد الفعل من الجانب الإسرائيلي باتهام، حزب الله ضمنًا بعرقلة مساعي ترسيم الحدود البحرية مع لبنان.

عقبات ترسيم الحدود البحرية

وتصاعدت التطورات المرتبطة بملف ترسيم "الحدود البحرية" بين لبنان وإسرائيل بعد توقف منذ بداية الشهر الماضي، إثر وصول سفينة إنتاج وتخزين على مقربة من «حقل كاريش»، الذي تعتبره لبنان، أنه يقع في منطقة متنازع عليها، تمهيدًا لبدء استخراج الغاز منه.

زيارة المبعوث الأمريكي

فيما بدأ الوسيط الأمريكي جولته بلقاء رئيس الجمهورية ميشال عون، ورئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، المديرالعام للأمن العام عباس إبراهيم، ووزير الطاقة وليد فياض، وقائد الجيش جوزيف عون، على أن يلتقي، صباح اليوم الاثنين.

وفي سياق متصل، أعلنت الخارجية الأمريكية في بيان لها أمس الأحد، أن زيارة المبعوث الأمريكي آموس هوكستين ، تأتي في إطار التزام الإدارة الأمريكية،لتسهيل المفاوضات، حيث أن "التوصل إلى حل بات أمر ضروري، ولكن لا يمكن تحقيقه إلا من خلال المفاوضات الدبلوماسية".

ويذكر أن توقفت المفاوضات التي انطلقت عام 2020 بين لبنان وإسرائيل، بوساطة أمريكية في مايو من العام الماضي، بسبب تصاعد خلافات حول مساحة المنطقة المتنازع عليها.

وأقتصرت المحادثات لدى انطلاقها على "مساحة بحرية تقدّر بنحو 860 كيلومترًا مربعة، تُعرف حدودها بالخط( 23)، بناء على خريطة أرسلها لبنان عام 2011 إلى الأمم المتحدة.

لكن لبنان اعتبر لاحقًا أن الخريطة استندت إلى تقديرات غير صحيحة، وطالب بالبحث في مساحة 1430 كيلو مترًا مربعة إضافية تشمل أجزاء من حقل "كاريش" وتُعرف بالخط (29).

حقل قانا

وبعد وصول سفينة استخراج النفط قبالة السواحل الإسرائيلية، طالبت بيروت، من هوكستين استئناف المفاوضات، وقدم عرضًا جديدًا لترسيم الحدود لا يتطرق إلى كاريش، بل يشمل ما يُعرف بحقل «قانا».

وفي نفس السياق ذكر مسؤول إسرائيلي طلب عدم الكشف عن شخصه لوكالة "فرانس برس": «إن زيارة المبعوث الأمريكي هي لحظة الحقيقة»، إلى أن الوسيط الأمريكي يحمل رسالة وعرض إسرائيلي يعتبر "تنازلًا بالنسبة لكلا الطرفين".

وأشار إلى أن العرض الذي يتيح للبنان تطويرالحقل في المنطقة التي يتنازع عليها الطرفين، مع الحفاظ على مصالح إسرائيل الاقتصادية"، في إشارة إلى أن الحقل هو "حقل صيدا"، الذي يُعرف في بيروت بـ"حقل قانا".

اقرأ أيضا: هل رفضت مصر شراء القمح من أوكرانيا؟

موضوعات متعلقة