الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 05:42 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”للأباء.. حلمك الذي لم تحققه فات زمنه”.. كيف تختار مجال دراستك دون ضغوط؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تُصيب الكثير من الطلاب وأُسرهم الحيرة عند لحظة اختيار الكلية ومجال الدراسة، بعد ظهور نتيجة الثانوية العامة، وذلك لتعدد المجالات وتوفر جميع الأقسام وإن لم يناسبها المجموع في الكليات الحكومية فهي مُتاحة في الجامعات الخاصة التي أتاحت فرص كبيرة للطلاب لدراسة الطب والهندسة والترجمة والإعلام والسياسة والاقتصاد والإدارة، والسؤال هنا كيف تختار كليتك ومجال دراستك.

إرشادات للاختيار الصحيح لمجال دراستك

يقول الدكتور عمرو الفص استشاري الإدارة والتوجيه الشخصي عند اختيار مجالك، يجب عليك الآتي:

- لا تنسى شغفك واهتماماتك وسط زحمة الاختيار فتلك اللحظة قد تحدد مصيرك بشكل كبير وتوفر عليك عدد من السنوات يُمكنك من الآن استغلاله أفضل استغلال.

- حدد قدراتك ومهاراتك، وأعد بهم قائمة واضحة لتقيس عليها الكلية التي ستختارها، وسيساعدك ذلك على إنجاز الأمر بسهولة ويسر ودون توتر وقلق زائد عن اللازم.

- لا تستجب للضغوط العائلية التي تُحيطك وتمنعك من التركيز على ما تُريد وتحلُم به.

- لا تُرهبك لحظة الاختيار فكل شيء يُمكن تعويضه والأمر برمته ليس نهاية الكون

- اختر قائمة قصيرة بها عدد 3 أشخاص ذوي خبرات كبيرة وفي مجالات مختلفة تسألهم وتستشرهم في اختيارك بعد شرح مهاراتك وقدراتك وما يوافقها من تخصصات يطلبها سوق العمل المصري والعالمي.

- حاول اختيار مجال دراسة حديث ولا يشغله الكثير، ويكون فيه تعليم متاح إليكترونيا وكورسات بشهادات دولية وسيوفر عليك ذلك الكثير في المستقبل.

- ولا يغرك مجموعك الكبير في اللهث وراء كليات القمة وهي لا توافق قدراتك.

اقرأ أيضًا: على رأسها مصر والسعودية.. دول يسعى تكتل بريكس إلى ضمها

نصيحة للآباء "حلمك الذي لم تحققه فات زمنه"

وختامًا يقول "الفص"، على الأسرة ألا تضغط على أبنائها وتوجههم وتُجبرهم على كليات بعينها وهي لا توافق رغباتهم وإمكانياتهم، ونصيحة خاصة للآباء حلمك الذي لم تحققه فات زمنه، والآن واقع جديد ومفاهيم عمل جديدة وتطور تقني وعلمي غير مسبوق وحلمك أصبح من الماضي ودع ابنك يعيش زمنه بمفاهيم هذا الزمن.

جديرٌ بالذكر، أن امتحانات الثانوية العامة قد انتهت في 21 / 7 / 2022، وقد ظهرت نتيجة أوائل الجمهورية، وخلال ساعات سيتم إعلان النتيجة العامة لجميع الطلاب دفعة 2022، وخلال أيام من ظهورها سيتم إعلان تنسيق المرحلة الأولى ويليه تنسيق المرحلتين الثانية والثالثة.

اقرأ أيضًا: الثانوية العامة ليست نهاية الكون.. استشاري موارد بشرية يوضح طرق النجاح