الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 09:51 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

برلماني لـالطريق: قانون المسؤلية الطبية يحمي الأطباء ويحافظ على حقوق المرضى

أرشيفية
أرشيفية

في ظل تكرار حوادث الاعتداءات على الأطباء، ومطالبات من الأطباء بتشريع قانون يحمي الأطباء في دور الانعقاد القادم للبرلمان المصري، جاء قانون المسؤولية الطبية مجيبا لهذه الطلبات، ومؤكدا عليها.

قانون المسؤولية الطبية

وفي هذا الشأن قال عضو لجنة البرلمان النائب محمود العزب، في تصريح خاص لـ"جريدة الطريق" اليوم الأحد: "إن لجنة الصحة بالبرلمان تهتم بملف الأطباء في مصر، خاصة في ظل الاعتداءات المتكررة التي تحدث في حق الأطباء"، موضحا أن هناك بعض النواب قد تقدموا بمشروع قانون يحمل اسم «المسؤولية الطبية»، يعمل على حفظ حقوق الأطباء وكذلك حقوق المريض.

الخطأ الطبي

وأشار العزب قائلا: "إن من أهم الموضوعات التي سيناقشها مشروع قانون المسؤولية الطبية، الخطأ الطبي من الطبيب، في حالة كان غير مقصود، مشيرا إلى أنه لا يمكن أن يتم تقديم الطبيب أمام القضاء الجنائي في خطأ طبي غير متعمد، مشيرا إلى أنه لابد للطبيب من حماية لحقوقه، من التعدي عليه كما يتم حماية حقوق للمواطنين والمرضى".

محاسبة الطبيب كونه مجرم

وتساءل عضو لجنة الصحة مستنكرا: "هل يوجد طبيب يرغب في قتل روح أو مريض؟، هذا ليس حقيقيا ولكن عندما تقع حادثه، ويموت المريض نتيجة خطأ طبي لا يمكن محاسبة الطبيب كونه مجرم، مشيرا إلى أنه عندما يصطدم شخص ما بسيارته بأحد المارة ويقتله، فإنه يتعامل معه بمنظور القتل الخطأ، يدفع غرامه أو يأخذ إيقاف تنفيذ، فلماذا يتم محاسبته الطبيب جنائيا عند وقوع خطأ ما".

اقرأ أيضا: مدبولي: توجيهات رئاسية ببدء الدراسات الخاصة بصياغة أسعار توريد المحاصيل الزراعية للموسم الجديد

مناقشة قانون المسؤولية الطبية بالانعقاد القادم للبرلمان

وأكد عضو لجنة الصحة بالبرلمان، أن قانون المسؤولية الطبية سيناقش كل ما يتعلق بمنظومة الطب والأطباء في مصر، موضحا أنه ما زال يناقش في البرلمان، وسيتم عرضه على اللجنة العامة بعد ذلك، لافتا إلى أنه من المقرر أن ينتهي مناقشة هذا القانون في 1/10/2022 المقبل، وإصدار قرار بخصوصه بدور الانعقاد القادم للبرلمان.

اقرأ أيضا: الحبس 3 سنوات.. مشروع قانون جديد لحماية قائمة المنقولات الزوجية

موضوعات متعلقة