الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 08:18 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كيف نجحت مصر في القضاء على فيروس سي نهائيًا؟.. خالد عبد الغفار يوضح

الدكتور خالد عبد الغفار
الدكتور خالد عبد الغفار

أكد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بأعمال وزير الصحة، أن مصر على أعتاب إعلان خلوها من فيروس سي.

وفي مداخلة هاتفية مع الإعلامي سيد علي؛ ببرنامح "حضرة المواطن"؛ منذ قليل عبر فضائية "الحدث اليوم، قال القائم بأعمال وزير الصحة، إن مصر كانت تتصدر دول العالم في نسب الإصابة بفيروس سي، لافتًا أن غالبية المؤتمرات الدولية الطبية كانت تشير إلى نوع فيروس سي الذي يصيب المصريين ومدى استيطان العدوى.

إعجاز طبي

وتابع: "لكي تتحول من دولة حاصلة على المركز الأول في الإصابة بفيروس سي، إلى أوائل دول العالم التي تتقدم بملف لمنظمة الصحة العالمية حول خلوها من الفيروس".

وأشار الدكتور خالد عبد الغفار، إلى أن ما حدث في ملف فيروس سي تطور غير مسبوق وإنجاز يصل إلى الإعجاز.

ونوه إلى أنه منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي الحكم، كان هناك توجيهًا واضحًا اقتحام هذه المشكلة للحفاظ على أجيالنا القادمة.

اقرأ أيضًا: نقيب الزراعيين يكشف مزايا الزراعة التعاقدية ويطالب بتحديد أسعار المحاصيل «فيديو»

توجيهات رئاسية

وأوضح أن فيروس سي، مرض قاسي جدًا، نظرًا لأنه يُصيب الأسرة بأكملها ويؤثر على الحياة الاجتماعية والمالية للأسرة لأن عائلها يفقد وظيفته نتيجة المرض.

واستطرد عبد الغفار: "التوجه كان واضحًا بعمل حصر ومسح لحوالي 63 مليون مواطن لنكتشف أن أكثر من 2 مليون يعاني من فيروس سي ويتم معالجتهم على نفقة الدولة بالعلاج الذي يتكلف آلاف الدولارات على مستوى العالم، من خلال إنتاجه في الشركات المصرية، وهو مّا جعل العالم يُدرس النموذج المصري في هذا الملف.

اقرأ أيضًا: «تجارة الجملة»: لدينا أرصدة من السكر والزيت تكفي لمدة 6 أشهر (فيديو)

ونوه الدكتور خالد عبد الغفار، إلى أن 15% من المرضى المصابون بفيروس سي، يصابون بأورام سرطانية في الكبد، مؤكدًا أن الدولة استطاعت الاتفاق مع كبرى الشركات العالمية لتوفير العلاج مجاني لهؤلاء الحالات التي أصيبت بالفيروس وتطور المرض إلى تليف في الكبد أو أورام سرطانية.

اقرأ أيضًا: عاجل| وزيرة التضامن تعلن موعد صرف المساعدات الاستثنائية للمواطنين