الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 09:20 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

أستاذ أوبئة: 98% من إصابات جدري القردة في مجتمعات الشذوذ الجنسي وتعدد العلاقات

جدري القرود
جدري القرود

عقب الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الدواء وعلم انتشار الأوبئة، على إعلان منظمة الصحة العالمية مرض جدري القرود حالة طوارئ عالمية، قائلا إن منظمة الصحة العالمية تقوم بتصنيف الأمراض حسب درجة خطورتها، مثلا هذا المرض ذو اهتمام أو مثير للقلق أو حالة صحة عامة طارئة عالمية، موضحا أن حالة الصحة العامة الطارئة تستوجب على العالم أجمع أخذ الاحتياطات اللازمة.

وأضاف إسلام عنان خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج "صباحك مصري"، المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر"، أن إعلان جدري القردة يعتبر المرة السابعة التي تقوم بها منظمة الصحة العالمية بإعلان حالة طوارئ على البلاد، حيث كانت أول مرة ضد مرض انفلونزا الخنازير ثم شلل الأطفال، الإيبولا، البيكا، كورونا، وجدري القردة.

اقرأ أيضًا:البحوث الإسلامية: حملة «بر الأمان» تستهدف إحياء القيم الدينية والأخلاقية.. فيديو

اقرأ أيضًا:قطاع الأعمال: إعادة فتح مصنع الفيوم ضمن خطة تطوير الغزل والنسيج.. فيديو

وكشف أستاذ اقتصاديات الدواء، أن 70% من الحالات المصابة بجدري القردة في أوروبا، و98% من الحالات في مجتمع المثليين والشذوذ الجنسي من الرجال ومتعددي العلاقات، مؤكدا أن مرض جدري القردة ليس مقتصرا على الشواذ فقط ولكن يمكنه أن يصيب الأشخاص العاديين، مع ظهور الأعراض عليهم، فهو مرض معدي والعدوى لها أكثر من طريقة للانتشار.

وتابع أن فيروس جدري القرود له لقاح ويتم توزيعه ما بين الدول الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية، مشيرا إلى أن دول أوروبا لم تسجل إلا حالة وفاة واحدة بفيروس جري القرود.

اقرأ أيضًا:تفاصيل الدعم الاستثنائي على البطاقات التموينية (فيديو)

وأردف الدكتور إسلام عنان، أن الوفاة بجدري القردة تكون نتيجة ظهور مضاعفات هلى الحالة المصابة، وأبرز المضاعفات التي تؤدي للوفاة هي إهمال العلاج، مؤكدا أنه إذا اتبعت الحالة المصابة نظام علاجي سليم لمواجهة الفيروس تقل نسبة احتمالية الوفاة.

وأوضح أستاذ اقتصاديات الدواء وعلم انتشار الأوبئة، أن مرض جدري القردة يصيب الإنسان بعدة طرق على أن يحتضنه الجسم فترة تتراوح بين أسبوعين إلى 3 أسابيع، ثم بعد ذلك يقوم الجسم بالتعافي والفيروس يتلاشى من تلقاء نفسه.