الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 06:21 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد انتشاره في 74 دولة.. كيف نفرق بين جدري القرود و«المائي» و«العادي»؟

بثور ناتجة عن الجدري
بثور ناتجة عن الجدري

تفشى في الفترة الأخيرة فيروس جدري القرود في 74 دولة حول العالم بحسب منظمة الصحة العالمية، ما أدى إلى إعلان حالة الطوارئ العالمية لمواجهة المرض.

ويعرف الجدري بأنه فيروس قديم ومتجذر، إلا أن العالم استطاع مواجهته والقضاء عليه – بفضل العالم الإنجليزي إدوارد جينر- بعد إعلان منظمة الصحة العالمية القضاء نهائيًا على المرض العام 1980.

واستطاع الفيروس الانتقال للإنسان عن طريق مخالطة الحيوانات المُصابة، ولكن هذه المرة أكثر قوة وشراسة من الجدري العادي، لذا لزم التنويه عن الفرق بين الجدري العادي وجدري القرود والأنواع الأخرى، وفق مركز السيطرة والوقاية من الأمراض بمنظمة الصحة العالمية.

الجدري العادي

تتمثل أعراضه الرئيسية في الحُمى التي تستمر بحد أقصى إلى 4 أيام، ويأتي الطفح الجلدي كأبرز علامة على الجدري بطفح جلدي فموي ويتبعه طفح على الوجه ثم الأطراف، ثم يأخذ في الانكماش ويُعافى الشخص المصاب.

فترة الحضانة من أسبوع إلى 3 أسابيع وقد تطول فترة المرض مع المصاب إلى 5 أسابيع، وبلغت وفياته قديمًا حوالي 30%,

الجدري المائي

في مُعظم الحالات لا تستمر الحمى أكثر من يومين، وتنتشر الحبوب بين الصدر والظهر ثم تنتقل إلى الأطراف فترة حضانة المرض تصل إلى 3 أسابيع، ولا تزيد مدة الأعراض والمرض أكثر من أُسبوع في مُعظم الحالات ونسبة الوفيات تكاد لا تذكر.

جدري القرود

مؤشر تطور المرض من منظمة الصحة العالمية

تحدث فيه أعراض أشد وأكثر ضرواة فالحمى قد تستمر 5 أيام وتتورم فيه الغدد الليمفاوية، وتنتشر بثوره في الوجه ثم الأطراف باطنها وظاهرها، وفترة حضانته 3 أسابيع، وقد تصل فيه نسب الوفاة إلى 10%

اقرأ أيضًا: اشتراكات مراكز الشباب للأغنياء فقط.. أين يذهب أطفال البسطاء؟

وتنتقل العدوى بين الأشخاص عن طريق رذاذ الفم والهواء المُستنشق، وكذلك استخدام الأدوات الشخصية، ونقل الحشرات والحيوانات العدوى للإنسان.