الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 03:34 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بفارق ساعات قليلة.. إسبانيا والبرازيل تسجلان أولى حالات وفاة بـ«جدري القردة»

فيروس جدري القرود
فيروس جدري القرود

يبدو أن أوروبا مقبلة على تحد جديد بعد جائحة تفشي فيروس كورونا في السنوات الأخيرة، فمنذ أن ظهر فيروس جدري القردة صاحبه الكثير من التوتر والقلق خوفًا من سيناريو جائحي آخر، ومن الواضح أن الخوف من هذا السيناريو يزداد.

وبفارق ساعات قليلة، أعلنت كل من إسبانيا والبرازيل عن أولى حالات وفاة خارج إفريقيا لمصابي مرض "جدري القردة"، ولكن دون التأكد ما إذا كان الفيروس المنتشر الآن في عدد من الدول الأوروبية هو سبب تلك الحالتين.

وبحسب ما نقلته قناة "العربية" الإخبارية، بذلك يرتفع عدد الوفيات المسجلة على مستوى العالم منذ شهر مايو الماضي حتى الآن إلى 8 حالات، وذلك بعد الإبلاغ عن أول خمسة وفيات في إفريقيا حيث يُعد المرض مستوطنا.

أما في البرازيل، فتوفي رجل في العقد الخامس من عمره مصابًا بالفيروس، الخميس الماضي، في «بيلو هوريزونتي» الواقعة في جنوب شرقي البلاد.

وبحسب ما أعلنت أمانة الصحة في ولاية ميناس جيرايس، أمس، فإن الشخص "دخل المستشفى بسبب حالات طبية خطيرة أخرى".

وصرح وزير الصحة في ولاية «ميناس جيرايس فابيو باكيريتي» بالبرازيل، أنه من المهم «التأكيد على أنه كان يعاني من أمراض مصاحبة خطيرة، حتى لا نثير الذعر بين الناس»، مشيرة إلى أن الوفيات المرتبطة بجدري القردة ما زالت منخفضة للغاية، كما لفتت إلى أن المريض كان يخضع للعلاج من مرض السرطان.

أما في إسبانيا، أعلنت وزارة الصحة، أمس، كذلك أول وفاة لمريض مصاب بجدري القردة وهي الأولى في أوروبا، من دون تحديد سبب الوفاة أو تاريخها، كما أبلغت إسبانيا، اليوم السبت، عن ثاني حالة وفاة مرتبطة بالمرض نفسه.

وأعلنت وزارة الصحة الإسبانية، في تقرير، أنه من بين 3750 مريضا تم نقل 230 إلى المستشفى، وتوفي شخصين.