الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 12:16 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دراسة تكشف مفاجأة عن تغير حاستي الشم والتذوق مع سلالة BA.5

تشير دراسات طبية حديثة إلى عودة فقدان حاستي الشم والتذوق بالتزامن مع ظهور سلالة BA.5 من فيروس كورونا، إذ أن هذه الأعراض كانت اختفت بعد استقرار متحور أوميكرون بنهاية العام الماضي، إلا أنها عادت في الظهور مجددًا مع هذه السلالة الجديدة من كوفيد 19.

ووفقًا لتقارير طبية حديثة نشرتها صحيفة "ديلي ميل" البريطانية فإن فقدان حاستي الشم والتذوق لم يعد أمرا مقلقا للغاية خاصة وأنه يمكن استعادة هذه الحواس من خلال الاعتماد على العلاجات بالرائحة القوية، من خلال استنشاق روائح قوية ونفاذة تساعد على عودة حاسة الشم.



اقرأ أيضًا: عاجل | التنمية المحلية: 283 قطعة أرض بالمحافظات لإقامة أسواق لمواجهة الغلاء

وأشارت التقارير الطبية إلى أنه بمجرد استنشاق روائح قوية مثل الزهور أو ورائح القهوة قد تساعد بشكل كبير على تدريب الأنف مرة أخرى على حاسة الشم وعودتها سريعًا.

وأوضحت التقارير الطبية أن أعراض فقدان حاستي الشم والتذوق عادت مرة أخرى مع سلالة BA.5، بعدما كانت انخفضت معدلات ظهور هذه الأعراض بنهاية العام الماضي مع استقرار متحور أوميكرون.

وأكدت الدراسات الحديثة أن الأمر قد يستغرق عدة سنوات حتى تعود هذه الحواس مرة أخرى، في حين يمكنها الرجوع سريعا مع بعض الحالات.

كما أشارت التقارير الطبية إلى أنه في حالة فقدان المصاب حاسة الشم أو التذوق فإنه يكون بحاجة إلى العلاجات الطبية التي تساعده على استعادة هذه الحواس مجددًا.

وقال الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحة والوقاية إن أعراض فقدان حاستي الشم والتذوق ليست مرتفعة في مصر مع دخولنا في الموجة السادسة لفيروس كورونا، بل إن الأعراض الأكثر شيوعًا تمثلت في تكسير بالجسم والتهاب بالحلق واحتقان الزور مع إصابات بالجهاز التنفسي.



ووجه مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحة والوقاية بضرورة الالتزام بجميع الإجراءات الاحترازية لمنع عودة زيادة الحالات مجددًا، مؤكدًا على أننا لم نصل لصفر حالات في مصر، وأن الوباء مازال منتشر عالميًا.

اقرأ أيضًا: كلية الدفاع الجوي تنظم مؤتمرها العلمي الثاني بالتعاون مع كلية الهندسة جامعة...