الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 11:36 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

4 هرمونات في جسمك هتساعدك على الشعور بالسعادة.. تفاصيل

هرمونات الجسم
هرمونات الجسم

كشف الدكتور عماد طلعت، خبير التنمية البشرية، عن عدد من الهرمونات في جسم الإنسان تؤدي إلى الشعور بالسعادة، موضحا كيفية اتباع الأساليب التي تساعد على فرز هذه الهرمونات بالجسم، حتى لا يكون الشعور بالسعادة مقتصر على العوامل الخارجية فقط مثل الخروجات والمطاعم والكافيهات.

هرمونات السعادة

وقال عماد طلعت، خلال حواره ببرنامج "صباحك مصرى"، المذاع عبر فضائية "إم بى سى مصر 2"، إن من أهم الأساليب التي تساعد على فرز هرمونات السعادة بالجسم، هو ممارسة الرياضة ولعب الكرة أو سماع الموسيقى اللطيفة التي تتناسب مع ذوقك ونمطك في الحياة ولكن دون إزعاج الآخرين.

اقرأ أيضًا.. الري: قرى «حياة كريمة» لها الأولوية في مشروعات تأهيل الترع

هرمون الدوبامين

وأضاف خبير التنمية البشرية، أن إحساس الإنسان بالإنجاز يحفز هرمون الدوبامين والذي يطلق عليه هرمون الإنجاز، مما يساعد على الشعور بالسعادة، مستشهدا بالأفلام القديمة ومشهد الموظف العائد من عمله مرهق ولكن بمجرد فوزه في لعبة الطاولة يزيد شعوره بالسعادة؛ لأن المخ يعتبر هذا الفوز إنجاز.

هرمون الأندروفين

وأوضح أن الجسم يحتوي أيضا على هرمون الأندروفين الذي يقلل فرزه الإحساس بالألم في الجسم، حيث يفرز عند سماع الموسيقى، وأكل اللحوم مثل التونة والسمك والسالمون وغيرها، بالإضافة إلى ممارسة الرياضة.

هرمون الأوكسيتوسين

وأشار خبير التنمية البشرية، إلى أن هرمون الأوكسيتوسين، يفرز عن طريق العناق أو الحضن العادى، بين الزوج وزوجته، الأب وأولاده، الأم وأبنائها، ويساعد على الشعور بالسعادة من قبل الطرفين،لافتا إلى أن كلما طال الحضن، كلما كان أفضل، موضحا أنه من أهم هرمونات السعادة.

اقرأ أيضًا:هل الصين فقدت السيطرة على الصاروخ؟.. أستاذ فضاء يجيب

وفي سياق متصل، كشفت الدكتورة رانيا المارية، خبيرة التنمية البشرية، طرق تحقيق الأهداف والوصول للسعادة والرضا من خلال عدة خطوات.

وقالت خبيرة التنمية البشرية، خلال لقاء لها عبر برنامج "هذا الصباح"، على فضائية "إكسترا نيوز"، إن تحديد الطموح من أهم الخطوات، بمعنى أنه لا يصح لطالب الثانوية العامة التفكير في الدكتوراه إلا بعد الحصول على شهادة الثانوية أولًا ثم دراسة فترة الجامعة وبعدها التحضير للماجستير.

اقرأ أيضًا:أستاذ أوبئة: 98% من إصابات جدري القردة في مجتمعات الشذوذ الجنسي

وشددت الدكتورة "الماربة"، على أهمية قياس ما تحقق من إنجاز بعد نهاية كل خطوة بهدف التعرف على أوجه القصور والتأخير.

وأوضحت أنه عند وضع خطة جديدة للعام المقبل، لابد من التعامل جيدًا مع المشاعر ومصارحة النفس، بالإضافة إلى تجنب الأشياء التي تُعكر صفو الحياة.

وأشارت خبيرة التنمية البشرية، إلى أهمية التركيز على فن ترتيب الأوليات عند وضع خطة العام الجديد من خلال التفريق بين الاحتياجات الأساسية بجانب الرغبات والطموحات مع الإلمام الكامل بمهارات إدارة الأزمات.