الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 07:39 مـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

على رأسها مصر والسعودية.. دول يسعى تكتل بريكس إلى ضمها

رؤساء الدول الأعضاء في مجموعة بريكس
رؤساء الدول الأعضاء في مجموعة بريكس

قام العالم وما زال منذ بدايات القرن الماضي على فكرة التكتلات، شهدنا ذلك في الجانب العسكري كمجموعتي "الحلفاء والمحور" في الحربين العالميتين، ومن بعد ذلك أخذت التكتلات الدولية في التوسع حتى وصلت لذروتها على المستوى الاقتصادي، ومن ضمن تلك التحالفات والتكتلات الجديدة تكتل "بريكس" وهو مكون من 5 دول وهم "روسيا - الصين - الهند - جنوب إفريقيا - البرازيل"، وتهدف تلك الدول لتكوين قُطب اقتصادي عملاق يواجه به القطب الأمريكي الأوروبي.

تمتاز مجموعة البريكس أن الـ 5 دول الأعضاء تمتلك حوالي 40% من سكان العالم، ثم أن اقتصاداتها آخذة في نمو غير مسبوق كالهند على سبيل المثال لا الحصر، كما أن التعاون بين دول المجموعة يخلق طفرات اقتصادية كبيرة للدول الأعضاء بسبب حجم التبادل التجاري المتزايد والناتج عن حجم التعدد السكاني المهول لأعضاء بريكس.

أهداف تكتل بريكس كما جاء في البيان الختامي لدورة بكين

ووفق موقع الكرملين "kremlin.ru" عُقدت في بكين الشهر الفائت أخر قمة لدول بريكس وجاء في بيانها الختامي مُختصرًا لأهدافها جاء فيه "تعميق وإشراك الدول النامية في الاقتصاد والقرار الدولي هدف استراتيجي للتكتل، وكذلك خلق عالم متعدد الأقطاب لا تسيطر عليه قوى واحدة".

الدول العربية المحتمل دخولها تكتل بريكس

بحسب موقع "middleeastmonitor"، توقع رئيس منتدى بريكس الدولي إنضمام كلًا من مصـر، والمملكة العربية السعودية، لتكتل البريكس في القريب العاجل وستسمى المجموعة بريكس بلس.

وأضاف رئيس المنتدى أن تلك الدول بالإضافة إلى تركيا أظهروا اهتمامًا بالإنضمام لمجموعة بريكس، وفي المقابل أيضًا تسعى الدول الأعضاء إلى توسيع عمل المجموعة بشكل أكبر على مستوى العالم"

وقال الدكتور محمد ربيع الديهي، خبير العلاقات الدولية للطريق، إن انضمام مصر لدول البريكس خطوة هامة على طريق بناء علاقات اقتصادية أقوى وتوسع كبير في عمليات التبادل التجاري مع دول هي الأكبر في العالم من حيث التعدد السكاني، كما أن مصر بشتراكها في "بريكس" سيكون لها رأي وقرار في القضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك مع الدول الأعضاء في البريكس.

اقرأ أيضًا: «نأخذُ من كل رجُلٍ قبيلة».. أين ذهبت الدراما الدينية؟

وأضاف "الديهي"، أن التعاون مع دول بريكس سيجعل استثمارات تلك الدول تتجه بنسبةٍ ما للسوق المصري، كما أن عمليات استيراد المنظومات الدفاعية والأسلحة النوعية أكثر سهولة بالنسبة لمصر من ذي قبل.