الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 05:27 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل رفضت مصر شراء القمح من أوكرانيا؟

القمح
القمح

أكدت وكالة الأنباء الأوكرانية، اليوم الأحد، أن مصر لم ترفض شراء القمح من أوكرانيا، حسبما أفادت العربية في خبر عاجل.

يأتي ذلك بعد أيام من توقيع كل من أوكرانيا وروسيا، اتفاقية لتسهيل تصدير الحبوب إلى الخارج، برعاية أممية، وسط إشادة واسعة من الأمم المتحدة، حيث من شأن الاتفاق أن يجنب العالم مخاطر أزمة غذاء حقيقة على الأبواب.

وكان أوكرانيا أعلنت أن روسيا لم تلتزم ببنود الاتفاق عندما ضربت أحد الموانئ، إلا أن الأخيرة أكدت في تصريحات صحفية أن الشروط لم تنص على وقف إطلاق النيران بشكل كامل.

لماذا عطلت روسيا الاتفاقية؟

وأوضح خبراء ومختصون في العلوم السياسية أن روسيا عطلت الاتفاقيات المتعلقة بتصدير الحبوب وحتى تنفيذ شروطها، والتي شملت أن تشرف على السفن، الداخلة والخارجة إلى أوكرانيا.

وتهدف خطوة "موسكو" إلى تأمين نفسها، خوفا من تهريب الغرب لـ مرتزة للقتال في أوكرانيا، أو تهريب أسلحة.

حاجة مصر للقمح

وفي وقت سابق أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن 80% من واردات مصر من القمح من روسيا وأوكرانيا خلال 2021.

وبحسب الجهاز، فقد جاءت روسيا على رأس أعلى 10 دول استوردت من مصر القمح، خلال الأشهر الأولى من العام 2021، إذ سجلت قيمة واردات مصر منها 1.2 مليار دولار وبكمية بلغت 4.2 مليون طن بنسبة 69.4% من إجمالي كمية واردات مصر من القمح.

فيما جاءت أوكرانيا، في المرتبة التالية لروسيا، وذلك بقيمة 649,4 مليون دولار، وبكمية 651,4 ألف طن بنسبة 10,7%.

مخزون روسيا وأوكرانيا من القمح

بحسب تصريحات لوزير الزراعة الأوكراني، فإن بلاده لديها أكثر من 25 مليون طن قمح معدة للتصدير خارج البلاد، وبما يعادل نحو 7,5 مليار دولار.

على الجانب الآخر أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن بلاده ستصدر للعالم 50 مليون طن من القمح، خصوصا إلى بلاد الشرق الأوسط.

وشدد بوتين، على هامش تصريحات سابقة أدلى بها في منتدى سان بطرسبورج الاقتصادي الدولي، على أن موسكو لديها القدرة على تحقيق التوازن العالمي في السوق الزراعي.